"الدولي للصحفيين" يتعهد بإحالة قضية شيرين أبوعاقلة للجنائية الدولية

الأربعاء 11 مايو 2022 01:23 م

تعهد الاتحاد الدولي للصحفيين، الأربعاء، بإحالة قضية مقتل الصحفية الفلسطينية مراسلة قناة الجزيرة، "شيرين أبوعاقلة"، إلى المحكمة الجنائية الدولية لتسليط الضوء على "الاستهداف الممنهج للصحفيين الفلسطينيين".

جاء ذلك في بيان للاتحاد (مقره باريس) نشر على موقعه الإلكتروني، للتنديد بمقتل "أبوعاقلة" برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة.

ونقل البيان عن أمين عام الاتحاد، "أنتوني بيلانجر" قوله: "بينما تظهر واحدة تلو الأخرى التفاصيل الكاملة لهذه الجريمة المروعة، فإن شهادات الصحفيين الذين كانوا معها (أبو عاقلة) عندما قُتلت تشير إلى أنه استهداف متعمد ومنهجي".

وشدد على أن "أبوعاقلة" والصحفيين المرافقين لها كانوا يرتدون "سترات وخوذ الصحفيين" ورغم ذلك "استهدفت من قبل قناصة إسرائيليين".

وأضاف: "لم تكن (أبو عاقلة) بجانب المتظاهرين ولم تكن تشكل تهديدا، لقد تم استهدافها لمنعها من الشهادة وقول الحقيقة حول العملية الإسرائيلية في جنين".

وتابع: "سنسعى إلى إضافة هذه القضية إلى شكوى المحكمة الجنائية الدولية التي قدمها الاتحاد الدولي للصحفيين، والتي توضح بالتفصيل مثل هذا الاستهداف الممنهج".

وأشار إلى أن إحالة قضية مقتل "أبوعاقلة" للجنائية الدولية "تأتي في إطار جهود حثيثة من الاتحاد الدولي للصحفيين لمحاسبة المسؤولين الروس المتورطين حاليا في انتهاكات ضد صحفيين بينما يقومون بعملهم لتغطية الحرب في أوكرانيا".

وأردف: "بينما نطالب بالعدالة على الاستهداف الروسي للصحفيين الأوكرانيين، يجب أن نطالب بإنهاء الاستهداف الإسرائيلي وقتل الفلسطينيين وإحقاق العدالة لهم".

وكانت "أبوعاقلة" من أوائل المراسلين الميدانيين لقناة الجزيرة، وانضمت إلى الشبكة عام 1997، وهي من مواليد مدينة القدس عام 1971، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، من جامعة اليرموك بالأردن، كما تحمل الجنسية الأمريكية.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي، إن تقديراته الأولية تشير إلى أن "أبوعاقلة"، "قُتلت برصاص مسلحين فلسطينيين"، لكن السلطة الفلسطينية نفت روايته وقالت إن "أبوعاقلة" قُتلت برصاص جنود الاحتلال.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الدولي للصحفيين شيرين أبو عاقلة الاحتلال الإسرائيلي مخيم جنين

صحفيون بالجزيرة يطالبون بمقاطعة الضيوف الإسرائيليين على شاشتها

حزن وحداد في منزل شيرين أبو عاقلة بالقدس الشرقية

رشيدة طليب: شيرين أبو عاقلة قتلت على يد حكومة تتلقى تمويلا غير مشروط من أمريكا