الجارديان: شهود مقتل شيرين أبوعاقلة أكدوا أن الجريمة إسرائيلية

الأربعاء 11 مايو 2022 12:18 م

سلطت صحيفة "الجارديان" الضوء على حالة الصدمة التي خلفتها جريمة قتل مراسلة قناة الجزيرة، الصحفية الفلسطينية المخضرمة "شيرين أبوعاقلة"، صباح الأربعاء، وهي تغطي عملية مداهمة للجيش الإسرائيلي في مدينة جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن "شيرين" كانت ترتدي الخوذة والسترة الواقية بعلامة "صحافة" واضحة للجيش الإسرائيلي حسب بيان قناة الجزيرة التي عملت معها "أبوعاقلة" بعد عام من تأسيسها سنة 1996.

وأشارت إلى أن إسرائيل حملت مسؤولية مقتل "شيرين" للنيران المنطلقة من الجانب الفلسطيني، لكن "الجزيرة" اتهمت إسرائيل باستهداف مراسلتها عمدا أثناء اشتباك بين القوات الإسرائيلية ومسلحين فلسطينيين في مدينة جنين المحتلة.

وقالت القناة، في بيان، إن زملاء الصحفية في مكان الحادث قالوا إن الرصاص جاء من الجانب الإسرائيلي، ودعت المجتمع الدولي لتحميل إسرائيل المسؤولية ومحاسبتها.

وأضافت: "في جريمة صارخة وانتهاك للقانون الدولي قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي باغتيال  مراسلة الجزيرة في فلسطين وبدم بارد".

ونوهت الصحيفة البريطانية إلى أن "أبوعاقلة"، 51 عاما، فلسطينية من القدس وتعد واحدة من أهم المراسلين الصحفيين في العالم العربي وغطت النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي منذ عقود وأصيبت برصاصة في رأسها نقلت على أثرها إلى المستشفى في حالة خطيرة.

ونقلت "الجارديان" عن "شذى حنايشة"، الصحفية العاملة بشبكة القدس للأخبار والتي شاهدت جريمة القتل قولها: "ربما قتلت أنا أيضا ومباشرة، وظل إطلاق النار متواصلا حتى بعد سقوطها على الأرض ولم يكن أي منا قادرا على الوصول إليها، واستطاع رجل أخيرا الوصول إليها وساعدني على جرها".

وأضافت: "كنا مجموعة نرتدي  سترة الصحافة، وكانت شيرين ترتدي خوذة، ومن الواضح أن من قتلها استهدف الجزء غير المحمي من جسدها، وهذه عملية اغتيال".

وفي بيان للجيش الإسرائيلي قال إن قواته ردت على "وابل من النيران" تعرضت له في جنين  وزعمت وجود "إمكانية تقوم بالنظر إليها وهي أن الصحفية قتلت بنيران قادمة من المسلحين الفلسطينيين".

فيما قالت وزارة الجيش الإسرائيلية إن سكان مخيم جنين رموا مواد متفجرة باتجاه الجنود بشكل عرض حياتهم للخطر وردوا بالمثل.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد "شيرين أبوعاقلة" وقالت إن صحفيا آخر وهو "علي سمودي" جرح أيضا.

وقال "سمودي" من  المستشفى: "كنا نغطي الأحداث في مخيم جنين وفجأة  فتح الجنود النيران ولم يطلبوا منا التوقف أو المغادرة. وأصابتني الرصاصة الأولى وأصابت الثانية شيرين، ولم يكن هناك مقاتلون من المقاومة حولنا، ولو كانوا هناك لما دخلنا المنطقة".

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، قدمت الفيدرالية الدولية للصحفيين (مقرها بريطانيا) ملفا إلى محكمة الجنايات الدولية اتهمت فيه إسرائيل باستهداف الصحفيين بشكل منظم.

وجرح حوالي 144 صحفيا فلسطينيا في الضفة الغربية وغزة والقدس منذ عام 2018  نتيجة استخدام القوات الإسرائيلية الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية أو ضربهم بالهراوات، حسب منظمة مراسلون بلا حدود.

وكان صانع الأفلام من مدينة غزة "ياسر مرتجي" آخر الشهداء وهو يقوم بتغطية المواجهات عند حدود غزة عام 2018.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل شيرين أبو عاقلة جنين الجيش الإسرائيلي ياسر مرتجي

صحفيون بالجزيرة يطالبون بمقاطعة الضيوف الإسرائيليين على شاشتها

"الدولي للصحفيين" يتعهد بإحالة قضية شيرين أبوعاقلة للجنائية الدولية

حزن وحداد في منزل شيرين أبو عاقلة بالقدس الشرقية

رشيدة طليب: شيرين أبو عاقلة قتلت على يد حكومة تتلقى تمويلا غير مشروط من أمريكا

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يطالبان بتحقيق فوري في مقتل شيرين أبو عاقلة

جريمة نكراء.. مصر تدين رسميا اغتيال مراسلة الجزيرة شيرين أبوعاقلة