الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يطالبان بتحقيق فوري في مقتل شيرين أبو عاقلة

الأربعاء 11 مايو 2022 04:07 م

أدان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة "بشدة" مقتل الصحفية مراسلة قناة "الجزيرة" القطرية "شيرين أبو عاقلة"، التي أكدت السلطات الفلسطينية مقتلها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس" في تغريدة: "نشعر بالحزن الشديد وندين بشدة مقتل الصحفية الأمريكية شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية".

وأضاف "برايس": "يجب أن يكون التحقيق فوريا وشاملا، ويجب محاسبة المسؤولين".

من جانبه، دعا متحدث السلك الدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي "بيتر ستانو"، في بيان نشره الأربعاء، إلى فتح تحقيق في عملية استهدافها.

وقال "ستانو" إن "الاتحاد الأوروبي يدين بشدة مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، في الضفة الغربية المحتلة".

وشدد على أنه من المهم فتح "تحقيق شامل ومستقل يوضح كل ملابسات هذه الحوادث في أسرع وقت ممكن، وإحضار المسؤولين عنها للمثول أمام العدالة".

وقُتلت الصحفية "شيرين أبو عاقلة" برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين، حسبما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، أشار أيضا إلى إصابة الصحفي "علي سمودي" مراسل صحيفة "القدس" بجروح وصفت بالمتوسطة.

و"شيرين نصري أبو عاقلة"، صحفية وُلدت في القدس عام 1971 وهي مراسلة صحفية فلسطينية تعمل مع شبكة "الجزيرة" الإعلامية، وتنحدر من عائلة مسيحية مشهورة في بيت لحم.

درست "شيرين" في البداية الهندسة المعمارية بجامعة العلوم والتكنولوجيا في الأردن، ثم انتقلت إلى تخصص الصحافة المكتوبة، وحصلت على درجة البكالوريوس من جامعة اليرموك في الأردن.

وعادت "شيرين" بعد التخرج إلى فلسطين وعملت في مواقع عدة مثل وكالة "أونروا"، وإذاعة صوت فلسطين، وقناة عمان الفضائية، ثم مؤسسة مفتاح، وإذاعة "مونت كارلو"، ولاحقًا انتقلت للعمل في عام 1997 مع قناة "الجزيرة" الفضائية.

المصدر | الخيلج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي واشنطن شيرين أبو عاقلة الخارجية الأمريكية أمريكا إسرائيل

الخارجية المصرية ونقابة الصحفيين تدينان جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة

البيت الأبيض يدعو لتحقيق فوري في استشهاد شيرين أبو عاقلة

بوساطة أمريكا.. اتصالات لنقل الرصاصة المقتولة بها شيرين أبو عاقلة لإسرائيل لفحصها

تحقيق إسرائيلي: جنود أطلقوا الرصاص على بعد 150 مترا من شيرين أبو عاقلة

زعيم حزب العمال البريطاني السابق: مصدوم من مقتل شيرين أبو عاقلة

المجموعة العربية بالأمم المتحدة تطالب بتحقيق دولي في اغتيال شيرين أبو عاقلة