الخارجية المصرية ونقابة الصحفيين تدينان جريمة اغتيال شيرين أبو عاقلة

الأربعاء 11 مايو 2022 05:07 م

أعربت وزارة الخارجية المصرية عن إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية والمراسلة في قناة "الجزيرة" القطرية "شيرين أبو عاقلة"، بالقرب من مخيم جنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك إصابة الصحفي "علي السمودي".

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية السفير "أحمد حافظ"، في بيان، الأربعاء، إن "تلك الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تُعد انتهاكًا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير"، مُطالبًا بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يُفضي لتحقيق العدالة الناجزة.

كما أدانت نقابة الصحفيين المصريين أعضاء ومجلسا ونقيبا بأشد العبارات جريمة اغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي للزميلة "شيرين أبو عاقلة" مراسلة قناة "الجزيرة" بالأراضي المحتلة أثناء ممارسة مهام عملها الصحفي.

وقالت النقابة في بيان، الأربعاء، إنها "إذ تنعى شهيدة الصحافة ببالغ الحزن والأسى، وتعزي أهلها وأصدقاءها والزملاء الصحفيين الفلسطينيين ونقابة الصحفيين الفلسطينية، فإنها تُطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية بمحاسبة دولة الاحتلال على جريمتها الأخيرة في حق شهيدة الصحافة وتدعو إلى فتح تحقيق دولي موسع حول هذه الجريمة وكل جرائم قوات الاحتلال المتكررة في حق الصحفيين الفلسطينيين، بالمخالفة لكل القوانين الدولية".

وتابعت: "كما تطالب كل الجهات الأممية المختصة بحماية زملائنا الصحفيين الفلسطينيين في ممارسة عملهم المهني من اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم".

وأضاف البيان: "تشد النقابة على أيدي زملائنا الصحفيين الذين يعملون في الأراضي المحتلة فهم عين العالم على حقيقة ما يجري في فلسطين، وتدعوهم إلى توخي الحذر والحيطة أثناء تأديتهم واجبهم المهني، وتجدد النقابة مرة أخرى دعمها الكامل لكل حقوق الشعب الفلسطيني في الحرية وفي دولة مستقلة على أراضيه كما أقرتها له كل مقررات الشرعية الدولية".

وفي ذات السياق؛ أعرب عشرات الصحفيين المصريين في بيان عن إدانتهم للجريمة متكاملة الأركان لقوات الاحتلال الصهيوني، التي أسفرت عن استشهاد الصحفية الفلسطينية "شيرين أبو عاقلة" وإصابة زميلها "علي السمودي" خلال ممارستهما لعملهما بتغطية الاقتحام الدموي لجنين.

وأكد الصحفيون المصريون في بيان تضامنهم مع زملائهم في فلسطين في مواجهة جرائم الاحتلال بحقهم، وبحق الشعب الفلسطيني والتي تأتي استمرارا لتاريخ طويل من مجازر وانتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني بكل فئاته.

وزاد البيان: "إذ يعزي الصحفيون المصريون أهالي وزملاء الشهيدة شيرين أبو عاقلة وكل الصحفيين في فلسطين المحتلة فإنهم يطالبون المجتمع الدولي وكل المؤسسات المعنية بحرية الصحافة، بالتحقيق الفوري في مقتل أبو عاقلة والاعتداء على مقرات أكثر من 23 وسيلة إعلامية وجميع جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين والشعب الفلسطيني بوصفها جرائم حرب ضد الإنسانية".

وأكد الموقعون على البيان تمسكهم بقرارات الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين بإدانة الجرائم الإسرائيلية ومنع كل أشكال التطبيع الشخصي والمهني مع العدو الإسرائيلي، وفضح جرائمه بحق الفلسطينيين، مطالبين اتحاد الصحفيين العرب بوقفة جادة ضد أي مطبع سواء كان أفرادا أو كيانات أو مؤسسات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الخارجية المصرية نقابة الصحفيين المصريين شيرين أبو عاقلة فلسطين إسرائيل اغتيال صحفية صحافة

الجزيرة تعود للبث من مصر وتعين الفلسطينية شيرين أبو عاقلة مراسلة من القاهرة