تقديرات استخباراتية أمريكية: الصين تخطط لضم تايوان بعد 8 أعوام

الأربعاء 11 مايو 2022 09:07 م

قالت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية "أفريل هينز" إن السلطات الصينية تعمل في الوقت الحالي على بناء قوات عسكرية تجعلها قادرة على الاستيلاء على تايوان بحلول 2030.

جاء ذلك في شهادتها الثلاثاء، أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، حول التهديدات العالمية للأمن القومي الأمريكي، الثلاثلاء.

وتعتبر الصين تايوان، الجزيرة التي تنعم بحكم ديمقراطي، أرضا مقدسة لها ولم تتخل قط عن احتمال استخدام القوة لضمان التوحيد في نهاية المطاف.

وليس للولايات المتحدة، مثلها مثل معظم الدول، علاقات دبلوماسية رسمية مع تايوان، لكنها أهم داعم ومورد دولي للأسلحة إليها، مما يجعلها مصدرا دائما للتوتر بين بكين وواشنطن.

وقالت "هينز": "وجهة نظرنا أنهم (الصينيون) يعملون بجد لوضع أنفسهم بشكل فعلي في موقف يكون جيشهم فيه قادرا على السيطرة على تايوان رغم تدخلنا".

وأضافت مديرة المخابرات الوطنية الأمريكية  أن "التهديد لتايوان يظل حاد من الآن وحتى عام 2030".

وأكدت "هينز" أنه من الصعب التكهن بمدى تأثر الجدول الزمني الذي وضعته الصين بالأزمة في أوكرانيا ومدى تعلم بكين من الدروس التي خلفها الغزو الروسي.

وقالت "هينز" إنها لا تعتقد أن الحرب ستسرع على الأرجح خطط الصين بشأن تايوان. 

وأظهرت الولايات المتحدة دعمها لتايوان علنا منذ غزو روسيا لأوكرانيا، حيث أرسل الرئيس "جو بايدن" مجموعة من المسؤولين الأمريكيين السابقين إلى تايبيه في مارس/آذار.

وفي الأسابيع الأخيرة، طلبت إدارة "بايدن" بهدوء من تايوان وأن تبدأ في استيراد أسلحة أمريكية من أجل زيادة قدراتها العسكرية في حال حصل غزو من قبل الصين، بما في ذلك الصواريخ والأسلحة الصغيرة للحرب غير المتكافئة.

ويعيش 23 مليون شخص هم سكان الجزيرة تحت تهديد دائم بغزو صيني، في ضوء اعتبار بكين تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها ستتمكن من استعادته يوما ما حتى لو استخدمت القوة لتحقيق ذلك.

وكانت تايوان أعلنت الجمعة الماضي عن توغل كبير جديد للطيران الصيني في منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها، وهو ثاني أكبر تعد في يوم واحد هذا العام وشاركت فيه 18 طائرة.

وكثّفت بكين في الأشهر الأخيرة خروقاتها لمجال الدفاع الجوي التايواني. 

وفي 2021 رصدت السلطات التايوانية 969 طائرة حربية صينية، أي أكثر من ضعف العدد المسجل في 2020 بواقع 380 طائرة، وفق حصيلة نشرتها وكالة "فرانس برس".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين تايوان الاستخبارات الأمريكية الحرب الروسية الأوكرانية

اتهامات أمريكية لمواطن و4 مسؤولين صينيين بالتجسس

مجلة أمريكية: الصراع مع الصين بشأن تايوان قد يصبح نوويا

بايدن يجدد تعهده بالدفاع عن تايوان حال تعرضها لهجوم صيني

الصين توجه رسالة تحذير صارمة لتايوان وتُجري تدريبات عسكرية