عنوانها إنقاذ الاتفاق النووي وأمن الطاقة.. أمير قطر يبدأ من طهران جولة خارجية

الخميس 12 مايو 2022 08:24 ص

بدأ أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، صباح الخميس، زيارة رسمية إلى طهران، تلبية لدعوة من الرئيس الإيراني، "إبراهيم رئيسي"، وذلك في إطار جولة خارجية تشمل مباحثات حول الاتفاق النووي وأمن الطاقة الأوروبي.

وقال الديوان الأميري القطري، في بيان، إن أمير قطر سيبحث مع الرئيس الإيراني وكبار المسؤولين الإيرانيين، "تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والقضايا الإقليمية، والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "سعيد خطيب زاده"، قد أشاد، في وقت سابق، بالعلاقات بين طهران والدوحة، مؤكداً وقوف قطر إلى جانب حقوق الشعب الإيراني دائماً.

وقال "خطيب زاده"، في مؤتمر صحفي، الإثنين، إن "جدول أعمال زيارة أمير قطر لطهران يشمل قضايا ثنائية وإقليمية ودولية.. وبعد هذه الرحلة سيتوجه الرئيس الإيراني إلى دولة خليجية".

والأحد الماضي، أوردت وكالة "رويترز"، عن مصدر مطلع قوله إن أمير قطر سيزور إيران وألمانيا وبريطانيا ودولاً أوروبية أخرى ضمن جولة من المتوقع أن يناقش فيها جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 وأمن الطاقة في أوروبا.

وقال المصدر ذاته، إن التركيز الرئيسي للمحادثات سيكون على كيفية "رأب الصدع" في المحادثات النووية المتوقفة منذ مارس/آذار، وكذلك الغاز الطبيعي المسال وأمن الطاقة في المرحلة الأوروبية من الرحلة.

وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية قد ذكرت في تقرير سابق لها أن الدوحة تقوم بدور الوساطة بطلب من واشنطن وطهران، لدعم المحادثات النووية في فيينا، ضمن جهود لبناء الثقة بين الطرفين المتصارعين لزمن طويل.

وأضافت أن قطر عملت على نقل الرسائل بين الجانبين وسعت إلى تبديد المخاوف الإيرانية، بما في ذلك تلك المرتبطة بمطالبتها إدارة الرئيس الأمريكي، "جو بايدن"، بتوفير ضمانات بألا تقوم أي إدارة أمريكية في المستقبل بالتخلي بشكل أحادي الجانب عن الاتفاق، مثلما فعل الرئيس الأمريكي السابق، "دونالد ترامب"، في العام 2018.

وزار الرئيس الإيراني الدوحة في فبراير/شباط الماضي للمشاركة في القمة السادسة لمنتدى الغاز، وعقد لقاء ثنائيا مع أمير قطر، في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس إيراني إلى قطر منذ نحو 10 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر إيران أمير قطر

بعد ختام زيارة رسمية لطهران.. أمير قطر يتوجه إلى تركيا

واشنطن تؤكد أن الاتفاق النووي مع إيران بعيد المنال

إيران تعلن ارتفاع إيرادات صادرات الطاقة 60% في شهرين