قمة الأديان في الرياض تدعو لنشر التسامح وتعزيز الوسطية ونبذ الصدام

الخميس 12 مايو 2022 12:19 م

أوصت قمة القيم المشتركة بين الأديان، في ختام أعمالها بالعاصمة السعودية الرياض، الخميس، على ضرورة نشر التسامح وتعزيز الوسطية في المجتمعات البشرية.

وحث نحو 100 عالم ورجل دين من مختلف دول العالم، على الحفاظ على كرامة الإنسان والمساواة العادلة بين البشر وعمق المشتركات الإنسانية، مع التركيز على وجوب تفهم الخصوصيات الدينية والثقافية وعدم الإساءة لأتباعها.

وركز المشاركون في الملتقى العالمي، على أهمية بلورة رؤية حضارية لترسيخ قيم الوسطية في المجتمعات البشرية، وتعزيز الصداقة والتعاون بين الأمم والشعوب.

وأكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، "محمد بن عبدالكريم العيسى"، رفضه لأي تأويل خاطئ أو متعمد يقوّض التعايش بين أتباع الأديان، ممن يتشاركون الوجود والمسؤولية عن سلام العالم وانسجام مجتمعاته.

وقال "العيسى" إن "المشاركين في الملتقى لا يقدمون أنفسهم كممثلين لأي آيديولوجية أو الترويج لأي سياسة خاصة، بل يتواصلون في أجواء من الاحترام والمحبة والتقدير والتعاون من أجل صالح الجميع"، وفق وسائل إعلام سعودية.

من جانبه، قال البطريرك "برثلماوس الأول"، بطريرك القسطنطينية المسكوني وروما الجديدة، إن على الجميع تكريس ثقافة الحوار والتقارب لبناء جسور التواصل بين مختلف أتباع الثقافات والديانات والشعوب.

وأضاف أن دور الدين لا يرتبط فقط بمخاوف الإنسان، بل بهوية الشعوب والحضارات، منوهاً بأن الدين حافظ على مختلف الإنجازات الثقافية وصيانة القيم الإنسانية.

ودعا البطريرك المكسوني، إلى الحوار الصادق والاحترام المتبادل، وتصحيح أخطاء بعض المفكرين المعاصرين ممن قلل من حيوية الأديان وأثرها الهائل في تثبيت السلام ونفي المتطرفين.

وركز المجتمعون على تفكيك مفهوم الصراع الحتمي للحضارات وصدامها، وتعزيز قيم الصداقة والتعاون بين الأمم والشعوب لصالح الجميع.

وسلط الملتقى، على مدار يومي الأربعاء والخميس، الضوء على موضوع "الوسطية وتفهم الآخرين" وتفهم التنوع بين البشر وعدم تحويلها إلى خوف وكراهية وصراع وإنما إلى حوار وتفاهم وتعاون.

وتضمنت فعاليات المؤتمر كلمات لعدد من القيادات الدينية والفكرية المشاركة، إلى جانب تناول قضايا الحوار والتسامح والتواصل بين الأديان والثقافات.

واختتم الملتقى، الذي استضافته رابطة العالم الإسلامي، بإعلان القيم الإنسانية المشتركة التي تكفل التعايش الأمثل في العالم، وبلورة رؤية حضارية لترسـيخ قيم الوسطية في المجتمعات البشرية.

شارك في الملتقى قادة الأديان حول العالم من المسلمين واليهود والمسيحيين والهندوس والبوذيين وغيرهم مع مشاركة قيادات فكرية من دول عدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قمة الأديان السعودية رابطة العالم الإسلامي محمد بن عبدالكريم العيسى إعلان الرياض للمشتركات الإنسانية

السعودية: مشروع احترام تنوع الأديان يهدف للتسامح وتخفيف التوتر

احتفاء إسرائيلي بمشاركة مندوبها في "قمة الأديان" بالسعودية

السعودية تعلن تنظيم مؤتمر في مكة لتكريس الوسطية والاعتدال