احتفاء إسرائيلي بمشاركة مندوبها في "قمة الأديان" بالسعودية

الجمعة 13 مايو 2022 08:47 ص

احتفت إسرائيل بمشاركتها في "قمة الأديان"، التي احتضنتها العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، بمشاركة عدد من رجال الدين من شتى أنحاء العالم.

ولم تشر وسائل الإعلام السعودية إلى حضور ممثلين عن إسرائيل في القمة، لكن صفحة "إسرائيل بالعربي" على "تويتر"، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، قالت إن "ملتقى الأديان" شهد حضور مندوب عن إسرائيل، هو الحاخام "دافيد روزن".

وأوصت قمة القيم المشتركة بين الأديان، في ختام أعمالها بالرياض، على ضرورة نشر التسامح وتعزيز الوسطية في المجتمعات البشرية.

وحث نحو 100 عالم ورجل دين من مختلف دول العالم، على الحفاظ على كرامة الإنسان والمساواة العادلة بين البشر وعمق المشتركات الإنسانية، مع التركيز على وجوب تفهم الخصوصيات الدينية والثقافية وعدم الإساءة لأتباعها.

وتضمنت فعاليات المؤتمر كلمات لعدد من القيادات الدينية والفكرية المشاركة، إلى جانب تناول قضايا الحوار والتسامح والتواصل بين الأديان والثقافات.

واختتم الملتقى، الذي استضافته رابطة العالم الإسلامي، بإعلان القيم الإنسانية المشتركة التي تكفل التعايش الأمثل في العالم، وبلورة رؤية حضارية لترسـيخ قيم الوسطية في المجتمعات البشرية.

شارك في الملتقى قادة الأديان حول العالم من المسلمين واليهود والمسيحيين والهندوس والبوذيين وغيرهم مع مشاركة قيادات فكرية من دول عدة.

ورغم أن السعودية لم تُطبّع علاقاتها مع إسرائيل على غرار بعض الدول مثل الإمارات والبحرين والمغرب والسودان، فإنه سبق أن استقبلت رجال دين يهوداً في أكثر من مناسبة، كما شارك سعوديون في ملتقيات يهودية بالخارج.

كما أنه خلال شهر فبراير/شباط 2020، استضاف العاهل السعودي الملك "سلمان"، الحاخام المقيم بالقدس "ديفيد روزن"، في قصره الملكي بالعاصمة السعودية، في خطوة تدل على رغبة المملكة في مواصلة الانفتاح على العالم الغربي.

و"روزن"، الذي يشغل منصب مدير الشؤون بين الأديان في اللجنة اليهودية الأمريكية، أحد تسعة أعضاء من مجلس إدارة "KAICIID" الذين حضروا الاجتماع مع الملك "سلمان"، وهو الوحيد الذي يمثل اليهودية، ويمثل الثمانية الآخرون البوذية والمسيحية والهندوسية والإسلام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل السعودية ملتقى الأديان

كاتب إسرائيلي: بن سلمان بحاجة للتطبيع.. وهذه الأسباب تمنع السعودية

لمواجهة إيران.. جنرال إسرائيلي يدعو لتذليل عقبات التطبيع مع السعودية

خطوة للتطبيع.. صفقة أمريكية بين السعودية وإسرائيل ومصر حول تيران وصنافير

صحيفة عبرية تكشف أسماء مسؤوليين إسرائيليين زاروا السعودية سرا.. من هم؟