العراق: نستثمر علاقاتنا لإجراء تفاهمات بين السعودية وإيران

الخميس 12 مايو 2022 06:10 م

قال وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، الخميس، إن بلاده تستثمر علاقتها وجهودها لإجراء تفاهمات بين السعودية وإيران.

جاء ذلك خلال لقاء "حسين" مع نظيره السعودي "فيصل بن فرحان"، الأربعاء، في مدينة مراكش بالمملكة المغربية، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية العراقية.

وذكر البيان أن الوزيرين "تبادلا الرؤى والتقييم حول مجمل تطورات القضايا الإقليمية والدولية التي تحظى بالاهتمام المشترك ومواجهة التحديات المختلفة التي تتعرض لها المنطقة".

كما بحث الجانبان "الدفع بالحلول السلمية التي من شأنها تحقيق الأمن، والاستقرار، ودفع مسيرة التعاون بما يحقق طموحات السلام والتنمية" و"تطرقا إلى العلاقات الثنائية بين الرياض وطهران وتحسنها في مجالات معينة"، بحسب البيان.

وأكد الوزيران على ضرورة استمرار المباحثات التي بدأت في بغداد، والدفع بالحلول السلمية التي من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار، ودفع مسيرة التعاون بما يحقق طموحات السلام والتنمية.

وأجرت السعودية وإيران، العام الماضي، 4 جولات من المحادثات في بغداد حول تطبيع العلاقات المقطوعة وسبل حل الخلافات وسط توقعات لاستضافة العاصمة العراقية للجولة الخامسة من هذا الحوار قريبا.

وكشف الرئيس العراقي "برهم صالح"، للمرة الأولى، في مايو/ أيار 2021، عن استضافة بلاده أكثر من جولة حوار مباشرة بين السعودية وإيران.

وانقطعت العلاقات بين البلدين في 2016، بعدما اقتحم محتجون السفارة والقنصلية السعودية في إيران، احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي "نمر النمر".

وتسود خلافات عميقة بين طهران والرياض في العديد من الملفات بما في ذلك الملف اليمني، حيث تقود السعودية تحالفا عسكرية لدعم القوات الحكومية في مواجهة جماعة "أنصار الله"، المدعوما من إيران، والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية إيران فؤاد حسين فيصل بن فرحان

هل يجني اليمن ولبنان والعراق ثمار المحادثات السعودية الإيرانية؟