العراق يعلن استضافة جولة سادسة من المحادثات الإيرانية السعودية

الأحد 24 أبريل 2022 02:00 م

وصف وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، الأحد، الجولة الخامسة من المباحثات السعودية الإيرانية، التي استضافتها بغداد بأنها "كانت إيجابية"، مشيرا إلى أن "بغداد ستحتضن جولة جديدة (سادسة)".

وقال "حسين" إن "الحكومة العراقية ستعمل بكل جهدها وتستثمر جميع علاقاتها من أجل خلق فرصة مناسبة للتفاهمات بين طهران والرياض"، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وجاءت تصريحات وزير الخراجية العراقي، بعدما أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني "‎عباس زاده مشكيني" عن انعقاد جولة خامسة من الحوار الإيراني السعودي في العراق، قائلا: "الجولة كانت إيجابية حسب التقديرات الأولية".

وأضاف: "لقد عُقدت على مستوى جيد، ووفقاً لآخر المعلومات، كانت الانطباعات بناءة جدا (..) طهران ترغب دائما في أخذ زمام المبادرة في تعزيز العلاقات بين دول المنطقة ولعب دور حكيم، دون النظر إلى الخلف".

وأشاد "مشكيني" بـ "جهود عُمان والعراق لتوفير الأرضية المناسبة لبدء المحادثات بين إيران والسعودية"، مؤكدا أن "إيران ستواصل الحوار الإيراني السعودي حتى الوصول إلى نتيجة إيجابية؛ لأن تعزيز العلاقات بين البلدين سيعود بالنفع على المنطقة سياسياً وثقافياً واقتصادياً".

وأجرت السعودية وإيران، العام الماضي، 4 جولات من المحادثات في بغداد حول تطبيع العلاقات المقطوعة وسبل حل الخلافات، وسط توقعات لاستضافة العاصمة العراقية للجولة الخامسة من هذا الحوار قريبا.

وكان الرئيس العراقي "برهم صالح" قد كشف للمرة الأولى، في مايو/ أيار 2021، عن استضافة بلاده أكثر من جولة حوار مباشرة بين السعودية وإيران.

وانقطعت العلاقات بين البلدين في 2016، بعدما اقتحم محتجون السفارة والقنصلية السعودية في إيران، احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي "نمر النمر" بعد إدانته بتهمة الإرهاب.

وتسود خلافات عميقة بين طهران والرياض في العديد من الملفات بما في ذلك الملف اليمني، حيث تقود السعودية تحالفا عسكرية لدعم القوات الحكومية في مواجهة جماعة "أنصار الله"، المدعومة من إيران، والتي تسيطر على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق السعودية إيران فؤاد حسين بغداد

مسؤول إيراني: اتفاق بين الرياض وطهران على خريطة مفاوضات مستقبلية

العراق: نستثمر علاقاتنا لإجراء تفاهمات بين السعودية وإيران