مسؤول إيراني: اتفاق بين الرياض وطهران على خريطة مفاوضات مستقبلية

الجمعة 29 أبريل 2022 03:54 م

اتفقت السعودية وإيران خلال جولة المفاوضات الخامسة التي جرت في العراق مؤخراً، على خريطة مفاوضات مستقبلية.

ونقلت وكالة "فارس" عن السفير الإيراني لدى العراق "إيرج مسجدي"، الجمعة، قوله إن الجانبين اتفقا على مقترحات، لتمثل خريطة مستقبلية للمفاوضات.

وأشار إلى أن كلا الجانبين كان مهتماً في الجولة الأخيرة بوجود إطار مستقبلي للتفاوض، لافتاً إلى أن "الاتفاق العام بين السعودية وإيران يتضمن 3 قضايا هي: بناء الثقة، والتعاون الثنائي في أمور مثل الحج والعمرة وسفارات الجانبين، والتعاون في قضايا إقليمية ودولية أخرى".

ولفت إلى أن إعادة فتح السفارتين في البلدين مرهون بما ستصل إليه المفاوضات المستقبلية، معتبراً أن تحديد إطار تفاوضي كان أمراً مهماً للجانبين.

وتتزايد التصريحات المتعلقة بالجولة الأخيرة من المفاوضات بين البلدين، والتي قال مسؤولون عراقيون إنها شملت التوصل لاتفاقات بين الجانبين.

والثلاثاء، قالت الخارجية العراقية إن رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، حضر الجولة الأخيرة من المفاوضات، والتي قد تكون بداية لعودة العلاقات الدبلوماسية، فيما قال وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين" إن البلدين توصلا لاتفاق.

والسبت الماضي، قالت وكالة "نور" الإيرانية إن جولة خامسة من المحادثات بين ممثلين عن إيران والسعودية عقدت في العاصمة العراقية بغداد، مشيرة إلى أن صورة أوضح لإحياء العلاقات بين البلدين تشكّلت خلال هذه الجولة.

وقالت الوكالة إن مسؤولين عراقيين وعُمانيين رفيعي المستوى أدوا دوراً مهماً في عقد الاجتماعات المشتركة بين ممثلي البلدين.

واحتضنت العاصمة العراقية بغداد، خلال الأشهر الماضية، جولات من المباحثات بين السعودية وإيران، أكد خلالها "فؤاد حسين" أن بلاده ستعمل بكل جهدها وتستثمر جميع علاقاتها من أجل خلق فرصة مناسبة للتفاهمات بين البلدين.

وقطعت الرياض وطهران العلاقات في عام 2016، بعد أن هاجم محتجون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، ردا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي "نمر باقر النمر".

وبعد نحو 6 سنوات من قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، انطلق الحوار بين إيران والسعودية في أبريل/نيسان 2021، بعدما تكللت جهود الحكومة العراقية وأطراف إقليمية أخرى بجمع الطرفين على طاولة واحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران العراق مفاوضات

السعودية وإيران.. تقدم إيجابي في ملفات شائكة

طهران وبغداد تؤكدان صحة عقد جولة محادثات خامسة بين إيران والسعودية

العراق يعلن استضافة جولة سادسة من المحادثات الإيرانية السعودية

الطاقة الذرية الإيرانية: مفاوضات فيينا انتهت والمشاكل أحدثتها أمريكا

الكاظمي: انفراجة حقيقية قريبا في العلاقات بين السعودية وإيران

وزير خارجية السعودية في دافوس: أيادينا ممدودة لإيران لكن التقدم غير كاف

العراق: مستعدون لإطلاق مباحثات بين طهران والرياض