الطاقة الذرية الإيرانية: مفاوضات فيينا انتهت والمشاكل أحدثتها أمريكا

الجمعة 29 أبريل 2022 04:34 م

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، "محمد إسلامي"، الجمعة، إنّ "مفاوضات فيينا انتهت".

وعلى هامش مسيرات "يوم القدس العالمي" في طهران، أضاف "إسلامي"، ردا على سؤال لوكالة "إيلنا" العمالية الإيرانية، أنه "لم تعد هناك مفاوضات، المفاوضات انتهت، المفاوضات كانت في إطار الاتفاق النووي وهناك مشاكل أحدثتها أمريكا، وعليها أن تحلّها بنفسها".

وأوضح المسؤول الإيراني أن الأمريكيين "خرجوا من الاتفاق النووي وهم مزقوا توقيعهم، واليوم إذا ما أرادوا العودة إلى الاتفاق، فعليهم العمل بكل ما نكثوا به".

ورداً على تصريحات المدير العام للوكالة "رافاييل جروسي" بأن إيران لم تجب على جميع أسئلة الوكالة بشأن المواقع الإيرانية الثلاثة، قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إن منظمته قدمت إجابات للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن المواقع التي يشتبه بممارسة أنشطة نووية غير معلنة فيها.

وتابع أن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أجرت اجتماعين مع الوكالة بشأن "ادعاءاتها" حول هذه المواقع، مشيراً إلى أنّ الاجتماع الثالث سينعقد قريباً في طهران، مؤكداً أن "الحوار طور التقدم".  

وتوقفت مفاوضات فيينا لإحياء الاتفاق النووي في 11 مارس/آذار الماضي، وعاد المفاوضون إلى عواصمهم، ومع ذلك، استمرت المفاوضات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في العواصم، بعد توقف المفاوضات خلال الأسابيع الأخيرة، وذلك عبر منسقها "إنريكي مورا" الذي أشرف على تبادل الرسائل بين الطرفين، فضلاً عن نقل أطراف إقليمية أيضاً هذه الرسائل بينهما. 

يشار إلى أن موضوع رفع "الحرس الثوري" الإيراني من قائمة الإرهاب الأمريكية يعتبر أهم قضية عالقة أمام مفاوضات فيينا للتوصل إلى اتفاق.

وظلت طهران تكرر أن ذلك من خطوطها الحمراء، ولن تتنازل عنه. وفي الجانب الآخر، ظلت الولايات المتحدة ترفض التجاوب مع هذا الطلب الإيراني، مؤكدة أنها ستبقي العقوبات على الحرس ومؤسساته. 

و"إسلامي"، أكد، مطلع الشهر الحالي، أنّ بلاده سلمت يوم 20 مارس/آذار الماضي، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الوثائق التي طلبتها بشأن "مزاعم الكيان الصهيوني"، قائلاً إنّ مندوبين من الوكالة سيزورون إيران قريباً لمراجعة الردود الإيرانية تمهيداً لإعداد تقرير نهائي.  

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران مفاوضات فيينا

مسؤول إيراني: اتفاق بين الرياض وطهران على خريطة مفاوضات مستقبلية