صوفيا العسكي.. المستشار المالي الموثوق به لطحنون بن زايد

الجمعة 13 مايو 2022 06:19 ص

على مر السنين، أصبحت الخبيرة المالية الكتومة هي المخططة الاستراتيجية وراء الكواليس في إمبراطورية "طحنون بن زايد" الاستثمارية الشاسعة، مما أكسبها مقعدًا في مجلس إدارة العديد من صناديق الاستثمار في أبوظبي.

ولم يكن مفاجئًا أن يوافق مساهمو شركة "الدار" العقارية في أبوظبي على تعيين "صوفيا العسكي" في مجلس الإدارة في 12 أبريل/نيسان الماضي، لتحل محل نائبة رئيس مجلس أبوظبي للاستثمار "مريم سعيد غباش".

وتعمل "العسكي" مع مستشار الأمن القومي "طحنون بن زايد آل نهيان" منذ ما يقرب من 17 عامًا، وخلال هذه الفترة تولت تدريجياً المزيد والمزيد من المسؤوليات فيما يتعلق بمصالحه المالية.

وقامت "صوفيا عبداللطيف لاسكي"، ببناء مسيرتها المهنية بعيدًا عن أعين الجمهور وابتعدت عن وسائل التواصل الاجتماعي.

وستحتفل خريجة تكنولوجيا المعلومات من جامعة "ساوث بانك" بلندن، والمنحدرة من أصول مغربية، بعيد ميلادها الخمسين في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

واشتهرت بأنها كانت المساعد الشخصي لـ"طحنون بن زايد" على مدار الـ 16 عامًا الماضية، من خلال شركته القابضة "رويال جروب".

خلف الكواليس

قادت "العسكي" تجميع مصالح أبوظبي الاستراتيجية في أيدي مستشار الأمن القومي، وهو أيضًا عضو في المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والمالية بالإمارة، الذي تم إنشاؤه في ديسمبر/كانون الأول 2020.

وإلى جانب "سيد باسار شويب"، رئيس صندوق الاستثمار لشركة "شيميرا كابيتال"، فإن "العسكي" عضو مجلس إدارة في 30 كيانًا من "رويال جروب"  أو نحو ذلك، والتي تشمل شركة رحلات السفاري للصيد في جنوب أفريقيا "eZulu Game Reserve".

والأهم من ذلك أنها كانت وراء عملية الاستحواذ الرئيسية لمجموعة شركات "رويال" ومجموعة شركات "PAL" التابعة لها (استحوذوا على حصة أكثر من 80%) في الشركة الدولية القابضة (IHC) عام 2019. ولقد كانت عضوًا في مجلس إدارة "IHC" منذ عام 2020 .

بمجرد أن أصبحت "IHC" جزءًا من "Royal Group"، عززت "العسكي" استثماراتها في الشركات الناشئة للوصول إلى رسملة سوقية تزيد عن 10 مليارات دولار.

وأشرفت على الاستحواذ على 45% من أسهم "ألفا أبوظبي" القابضة في أبريل/نيسان 2021، وحصلت على مقعد آخر في مجلس الإدارة، ثم زادت حصة هذه الشركة في "الدار العقارية" إلى 29.8% بعد عام.

قبل ذلك، في أغسطس/آب 2020، أصبحت "IHC" مساهماً في شركة "SpaceX" للفضاء التابعة لـ"إيلون ماسك"، من خلال الاستحواذ على 94% من صندوق "Falcon CI IV" ومقره جزر كايمان.

تبع ذلك استثمار بقيمة 51 مليون دولار في بدء تشغيل تسلسل الحمض النووي السريع، (أكسفورد نانوبور تكنولوجيز)، في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

قفز سهم "IHC" بنسبة 46.1% في بورصة أبوظبي بين مايو/أيار 2021 ومايو/أيار 2022، بعد أن ارتفع بالفعل بنسبة 577.4% بين مايو/أيار 2019.، ومايو/أيار 2020، بعد عمليات "العسكي".

المصدر | إنتلجنس أونلاين + ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات العسكي طحنون بن زايد

خبراء: زيارة طحنون بن زايد لإيران تبشر بمكاسب سياسية واقتصادية