السبت 14 مايو 2022 10:45 ص

تسعى المفوضية الأوروبية إلى التخلي عن قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي للسماح للحكومات بوضع حد أقصى للأسعار للمستهلكين في حالة الانقطاع الكامل لإمدادات الغاز الروسي، حسبما كشفت وثيقة مسربة، السبت.

وتقول وثيقة المفوضية بشأن "التدخلات قصيرة المدى في سوق الطاقة"، التي نشرت صحيفة "بيلد أم زونتاغ" الألمانية مقتطفات منها، إنه يجب السماح للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتنظيم أسعار المستهلكين لفترة انتقالية لحمايتها من الارتفاع المفاجئ حتى قبل حدوث نقص حاد.

ونقلت الصحيفة عن الوثيقة قولها إن "تمويل هذا التدخل يتطلب مبالغ كبيرة".

وفي مارس،/آذار حذر الاتحاد الأوروبي من أن محاولة فرض حد أقصى لأسعار الغاز بالجملة قد تسبب مشاكل وتقوض جهود التحول إلى الطاقة الخضراء.

ومن المقرر أن تكشف المفوضية الأوروبية عن خطة مفصلة هذا الشهر للتخلي عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027، ردا على غزو روسيا لأوكرانيا.

وأوقفت موسكو الشهر الماضي ضخها للغاز عن بولندا وبلغاريا، تنفيدًا لوعد الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بوقف تدفق الغاز إلى الدول "غير الصديقة" التي ترفض دفع فواتيرها بالروبل، بدلاً من اليورو أو الدولار المنصوص عليهما في عقودها.

وكانت روسيا مسؤولة عن حوالي 45% من إجمالي واردات أوروبا من الغاز في عام 2021.

ويقترح الاتحاد الأوروبي خفض استهلاكه من الغاز الروسي بنسبة 66% بحلول نهاية العام، لكنه لم يقدم بعد خطة مفصلة حول كيفية تحقيق ذلك.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات