إيران توقع عقدا بـ110 ملايين يورو لإصلاح مصفاة فنزويلية

السبت 14 مايو 2022 12:25 م

قالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا"، الجمعة، إن الشركة الوطنية الإيرانية لهندسة النفط والبناء وقعت عقدا بقيمة 110 ملايين يورو لإصلاح وإعادة تشغيل مصفاة إل باليتو في فنزويلا والتي تبلغ طاقتها 146 ألف برميل يوميا.

ويأتي الاتفاق بعد مفاوضات ترأسها وزير النفط الإيراني "جواد أوجي" الذي سافر إلى فنزويلا في وقت سابق من هذا الشهر والتقى بالرئيس "نيكولاس مادورو".

وعندما التقى "أوجي" مع "مادورو" ونظيره الفنزويلي في كراكاس، وصلت ناقلات نفط عملاقة إلى المياه الفنزويلية تحمل‭ ‬نفطا خاما ومكثفات إيرانية، وتحاول فنزويلا زيادة صادرات النفط الخام وإنتاج الوقود.

ورغم العقوبات المفروضة على طهران، إلا أن الأخيرة تمارس طرقا التفافية لإيصال نفطها إلى الدولة الحليفة.

وكشفت خدمات مراقبة ووثائق الشحن أن ناقلة نفط مملوكة لفنزويلا أبحرت في مارس/ آذار إلى بقعة بعيدة في المحيط الهندي والتقت بسفينة ترفع العلم الإيراني وحملت شحنة من المكثفات الإيرانية وعادت إلى الوطن.

ونقل النفط من سفينة إلى سفينة قبالة جزر المالديف هو أحدث وسيلة لجأ إليها البلدان لاستمرار تدفق نفطهما إلى الأسواق رغم العقوبات الأمريكية.

ويساعد توسيع التعاون الثنائي في مجال الطاقة فنزويلا، التي تعاني أزمة في السيولة النقدية، في الحصول على الإمدادات لتحويل إنتاجها الضخم من النفط وزيادة الصادرات.

كانت ناقلتا نفط ضخمتان تابعتان لإيران في المياه الفنزويلية لتفريغ المكثفات والخام المستورد لشركة النفط الوطنية الفنزويلية المملوكة للدولة هذا الشهر، في وقت التقى فيه وزير النفط الإيراني "جواد أوجي" في كراكاس بالرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران فنزويلا

اتفاق تعاون طويل الأجل بين إيران وفنزويلا لمدة 20 عاما

أحد أبرز وجوه التيار الإصلاحي.. إيران تبدأ محاكمة مصطفى تاج زاده