السبت 14 مايو 2022 01:18 م

هنأ قادة وزعماء ورؤساء دول خليجية وعربية وغربية، الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، بانتخابه رئيساً للإمارات، خلفاً للراحل الشيخ "خليفة بن زايد".

والسبت، أعلن المجلس الأعلى للاتحاد اختيار الشيخ "محمد بن زايد"، رئيساً للبلاد بالإجماع، ووفقاً للمادة (51) من الدستور التي يعطى أعضاء المجلس حق اختيار الرئيس حصراً.

البداية كانت مع الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي عهده الأمير "محمد بن سلمان"، حيث هنئا الشيخ "محمد بن زايد"، بمناسبة انتخابه رئيسًا للإمارات، من قبل المجلس الأعلى للاتحاد.

وفي رسالة تهنئة، قال الملك "سلمان"، إنه يتطلع لاستمرار العمل على توطيد الأخوة والصداقة بين البلدين.

في وقت قال "بن سلمان" في رسالته: "نتمنى استمرار مسيرة التنمية والمزيد من الأمن والرخاء للإمارات".

وفي قطر، بعث أميرها الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برقية تهنئة، إلى الشيخ "محمد بن زايد"، بمناسبة انتخابه رئيسا للإمارات.

وتمنى له وللشعب الإماراتي الشقيق مزيدا من التقدم والنماء.

كما تقدم سلطان عمان "هيثم بن طارق"، بالتهنئة للشيخ "محمد بن زايد"، بمناسبة انتخابه رئيسا للإمارات.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية، إن السلطان "هيثم"، بعث برقية تهنئة للشيخ "محمد بن زايد"، بمناسبة انتخابه رئيساً.

وفي ذات السياق، بعث أمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الصباح"، وولي عهده الشيخ "مشعل الأحمد"، ببرقية تهنئة إلى الشيخ "محمد بن زايد"، بمناسبة انتخابه رئيساً للإمارات.

وهنأ ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، الشيخ "محمد بن زايد"، بمناسبة انتخابه رئيسا.

وهنأ الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الشيخ "محمد بن زايد" بمناسبة توليه رئاسة الإمارات، متمنيا "مواصلة مسيرة التطور والازدهار واستكمال السياسات الرشيدة للشيخ خليفة".

كما قدم رئيس فلسطين "محمود عباس"، التهنئة للشيخ "محمد بن زايد"، سائلا الله تعالى أن "يوفقكم في قيادة بلدكم وشعبكم نحو تحقيق ما تصبون إليه من أهداف وتطلعات".

وقدمت منظمة التعاون الإسلامي، التهنئة للشيخ "محمد بن زايد" بمناسبة انتخابه رئيسا للإمارات.

كما تقدم مجلس التعاون الخليجي والبرلمان العربي بتهان مماثلة.

رئيس النظام السوري "بشار اﻷسد"، هنأ أيضا في برقية، الشيخ "محمد بن زايد"، متمنيا أن "يكون النجاح والتوفيق حليفكم على الدوام لاستكمال مسيرة النهضة التي أسس لها الراحل الكبير الشيخ زايد بن سلطان".

وأضاف "الأسد": "لقد كان لكم على مدى السنوات الماضية دور قيادي في وصول الإمارات إلى مكانة رائدة على مستوى المنطقة والعالم في ميادين التنمية الاقتصادية والعلمية، واستطعتم تسخير هذه المكانة لمد الجسور وبناء علاقات استراتيجية متينة مع دول العالم تحقيقاً لمصالح الإمارات والمنطقة العربية عموماً".

وتابع: "نتطلع إلى مواصلة العمل معكم من أجل تعزيز العلاقات بين سورية والإمارات وتعزيز الشراكات في الميادين كافة، مستندين إلى ما يجمع الشعبين الشقيقين من روابط ومصالح مشتركة".

غربيا، هنأ الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الشيخ "محمد بن زايد"، بمناسبة انتخابه رئيساً للإمارات.

ووفقا لموقع الكرملين، فقد أعرب "بوتين" عن "تهانيه من صميم القلب" بمناسبة انتخاب "بن زايد" رئيسا للإمارات، مضيفا: "أنا على قناعة بأن أنشطتك في منصب رئيس الدولة ستسهم في مواصلة تطوير علاقات الصداقة والتعاون متبادل المنفعة في الاتجاهات كافة بين روسيا والإمارات".

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في "مواصلة الحوار البناء والعمل المشترك على المسائل الملحة المطروحة على الأجندة الثنائية والدولية"، وتمنى له "النجاح وموفور الصحة والرفاهية".

وأصبح "محمد بن زايد"، الرئيس الثالث للإمارات منذ تأسيسها سنة 1971، بعد والده المؤسس الشيخ "زايد آل نهيان"، وأخيه الشيخ "خليفة بن زايد"، الذي توفي الجمعة، عن 73 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وأمس الجمعة، أعلنت وزارة الشؤون الرئاسية الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على روح الشيخ خليفة 40 يوماً، ووقف العمل بالمؤسسات الحكومية والخاصة لمدة 3 أيام، حسب "وام".

والشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" هو حاكم أبوظبي الـ17، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي كبرى إمارات الدولة.

وُلد في 11 مارس/آذار 1961، وهو الابن الثالث للشيخ "زايد بن سلطان"، أول رئيس لدولة الإمارات من زوجته الثالثة "فاطمة بنت مبارك الكتبي".

ويشغل "بن زايد" أيضاً عدداً من المناصب السياسية والتشريعية والاقتصادية للدولة، ويعرف بأنه كان الحاكم الفعلي للبلاد خلال فترة مرض أخيه الأكبر "خليفة بن زايد"، منذ العام 2014.

المصدر | الخليج الجديد