بزنس جروب البريطانية: مشروع القطار الخليجي بات أقرب للتنفيذ

الأحد 15 مايو 2022 05:33 ص

قالت شركة "إكسفورد بزنس جروب" البريطانية، إن مشروع السكك الحديدية الخليجية المشتركة بات أقرب للتنفيذ خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت الشركة أن "المشروع حصل على دفعة كبيرة مؤخرا، عندما وافق قادة الخليج على إنشاء هيئة موحدة للسكك الحديدية".

ولفتت إلى أن "تشكيل الهيئة يمثل تطوراً مهماً محتملاً للبنية التحتية للسكك الحديدية في الخليج بعد مناقشة استمرت عقوداً، وجرى إقرار المشروع في 2009".

وقدّرت أن "تطوير السكك الحديدية سيؤدي إلى تحسين الاتصال الإقليمي بشكل كبير، عن طريق تقليل أوقات النقل وتكاليفه بين المدن والموانئ الرئيسة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتحسين التدفقات التجارية عبر الكتلة وجذب الاستثمار".

وأشارت إلى أن "السعودية التي تمتلك أكبر خطوط للسكك الحديدية في الخليج، تواصل تأسيس عديد من منشآت البنية التحتية، كان آخرها افتتاح محطة قطار بالقرب من الحدود الأردنية في مارس/آذار الماضي".

كما أن "الإمارات أيضاً تواصل العمل على الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع السكك الحديدية الوطنية الذي انطلق عام 2016، والمقرر أن يربط 11 مدينة، فضلاً عن حقول الغاز جنوبي البلاد"، وفق ما نقله موقع "الخليج أون لاين" عن الشركة.

وبخصوص قطر، قالت الشركة إن إطلاق "مترو الدوحة" الذي يمر بـ37 محطة قبل 3 سنوات ثم  الخط الأول من"ترام لوسيل" والذي سيربط 25 محطة بعد انتهائه، إلى جانب التوسعات الكثيرة التي تقوم بها الحكومة قبل انطلاق المونديال، عززت البنية التحتية للسكك الحديدية بشكل كبير.

ولفتت إلى أن 12 مشروعا جديدا من أصل 26 مشروعا تعمل عليها الدوحة، سوف تنتهي فعلياً قبل انطلاق المونديال.

وأشارت إلى أن "مسقط تخطط لبناء شبكة سكك حديدية وطنية خاصة بها، وهي عبارة عن وصلة مقترحة بطول 2100 كيلومتر تبدأ عند حدود الإمارات العربية المتحدة وتعبر صحار ومسقط في الشمال، قبل الارتباط بمدن الموانئ الرئيسة في الدقم وصلالة على الساحل الشرقي".

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، اعتمد وزراء النقل والمواصلات في دول مجلس التعاون الخليجي، البرنامج الزمني للمرحلة التأسيسية للهيئة الخليجية للسكك الحديدية، والمقدرة بـ12 شهرا.

ويبدأ مسار سكة حديد دول مجلس التعاون من الكويت، مرورا بالدمام في السعودية، إلى البحرين، ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى، وسيربط قطر بالبحرين، ومن السعودية إلى الإمارات عبر أبوظبي والعين، ومن ثم إلى العاصمة العمانية مسقط عبر صحار.

ويأتي اعتماد المرحلة التأسيسية للهيئة الخليجية للسكك الحديدية بعد توقف تنفيذ المشروع في أعقاب الأزمة الخليجية التي اندلعت يوم 5 يونيو/حزيران عام 2017.

وأنهت قرارات قمة قادة دول مجلس التعاون التي عقدت في العلا بالسعودية، مطلع عام 2021، أكبر أزمة شهدتها المنطقة، استمرت أكثر من 3 سنوات، لتعود العلاقات الخليجية إلى طبيعتها على مختلف المجالات.

وكان المشروع قد أحرز تقدماً وقطع خطوات على مسار تنفيذه، إذ اتفقت دول التعاون على خطة عمل وبرنامج زمني لاستكمال التصاميم الهندسية التفصيلية للمشروع خلال عام 2014، على أن يستكمل تنفيذه وتشغيله خلال عام 2018، وفقا لموقع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القطار الخليجي مشروع القطار الخليجي السعودية الكويت سلطنة عمان الإمارات

الكويت: مستعدون لتذليل أي عقبات تواجه مشروع السكك الحديدية

بعد تأخيرات.. قطار الخليج يكتسب زخما متصاعدا ويشهد تقدما بدول مجلس التعاون  

سلطان عمان يوافق على انضمام بلاده لاتفاقية سكة حديد الخليج