إعلاميون سعوديون ينسحبون من حفل تكريم اتحاد المنتجين العرب في القاهرة

الأحد 20 ديسمبر 2015 07:12 ص

انسحب ممثلو وسائل إعلام سعودية من حفل تكريم الإعلام السعودي الذي نظمه اتحاد المنتجين العرب في القاهرة، وهو تجمع غير رسمي لا يمثل مصر ولا الإعلام المصري الرسمي.

وبحسب صحيفة «الجزيرة»، السعودية، رفض نائب رئيس تحريرها «فهد العجلان» الصعود على المنصة وتسلّم درع التكريم بسبب سوء التنظيم ومخالفة الحفل ومضمونه لما تمت دعوة الصحف السعودية إليه، حيث جاءت الدعوة تحت مسمى شكرا للسعودية تكريما للدور الإعلامي والمواقف النبيلة للإعلام السعودي تجاه قضايا الشقيقة مصر.

غير أن ممثلي الصحف السعودية حين وصولهم إلى مقر الحفل، فوجئوا، وفق «الجزيرة»، بعد الاستقبال بترتيب إدارة الاتحاد للمقاعد المخصصة للضيوف «وفق علاقاتها الشخصية متجاهلة ممثلي الصحف السعودية الذين كانت الدعوة الأساس موجهة لتكريمهم، وأبدي ممثلو وسائل الإعلام السعودية انزعاجهم بأن إدارة الاتحاد لم تخصص لهم مقاعد في مقر الاحتفال الذي أقيم بمسرح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بمدينة أكتوبر، وهي جامعة خاصة غير حكومية بل طلبت منهم الجلوس في المقاعد الخلفية بشكل عشوائي بما لا يليق بضيوف مكرمين تحت اللافتة الرئيسة».

وحين بدأ التكريم «تجاهل المنظمون مسؤولي الصحف السعودية إلى شخصيات أخرى مخالفين ما تمت دعوة الضيوف إليه، فضلاً عن الأخطاء في نطق مسمى وسائل الإعلام السعودية التي تكشف عن جهل المنظمين بها، وجاء تكريم الصحف السعودية في نهاية الحفل الذي انفض عدد من الحضور بسبب عشوائيته وسوء تنظيمه».

وأوضح «العجلان» أثناء انسحابه أن العلاقات السعودية المصرية راسخة وثابتة وأكبر من أن تؤثر عليها تصرفات وأخطاء جهات لا تمثل الموقف الرسمي أو الشعبي في الشقيقة مصر»، مؤكدًا «امتعاض وانزعاج ممثلي وسائل الإعلام السعودية لمعاملة إدارة الاتحاد لهم في يوم يفترض أنه مخصص لتكريمهم».

وأضاف: «نقدر أسف عدد من الأشقاء المصريين الذين شهدوا المناسبة وأبدوا امتعاضهم وعدم موافقتهم على تصرفات إدارة الاتحاد التي بدا من خلال تنظيمها للحفل استثمار لافتة العلاقة بين البلدين في إطار تجاري يمثل مصالح إدارة الاتحاد الضيقة، موضحًا أن مسؤول التنسيق في الحفل تبرأ لاحقًا من سوء التنظيم وأكَّد أن ما حدث مخالف لما تم الترتيب له!».

يذكر أن الجهات الإعلامية السعودية المدعوة للتكريم من قبل اتحاد المنتجين العرب في القاهرة هي وكالة الأنباء السعودية (واس) وصحيفة «الجزيرة، وصحف أخرى مثل «الرياض و«عكاظ و«اليوم، إضافة إلى شبكة قنوات «روتانا» وقنوات «osn» و»art» و»mbc»، وآخرين.

  كلمات مفتاحية

الإعلام المصري السعودية اتحاد المنتجين العرب القاهرة صحيفة الجزيرة السعودية

«خاشقجي»: استمرار إساءة الإعلام المصري للمملكة يشي بأن المسألة ليست عارضة

الإعلام السعودي والإعلام المصري.. كلاهما على خطى الآخر وليس أفضل منه