جانتس يبدأ زيارة لواشنطن لبحث التعاون الأمني والملف النووي الإيراني

الأربعاء 18 مايو 2022 08:56 ص

يبدأ وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الأربعاء، زيارة إلى الولايات المتحدة، لبحث التعاون الأمني وتحديات المنطقة، والملف النووي الإيراني.

وغادر "جانتس" ليل الثلاثاء/الأربعاء، تل أبيب، في رحلة وصفها بـ"المهمة"، حيث يلتقي في واشنطن كبار المسؤولين الأمريكيين على رأسهم وزير الدفاع "لويد أوستن"، ومستشار الأمن القومي "جاك سوليفان".

وأضاف "جانتس"، أنه سيبحث في الولايات المتحدة "مسألة زيادة التعاون الأمني، ​​والتصدي لتحديات المنطقة، خاصة إيران، أمامها يجب أن نوحد القوى مع كل المعتدلين في المنطقة".

وتابع أنه سيناقش أيضا "قضية أوكرانيا وغيرها من القضايا المهمة لأمن العالم والمنطقة وإسرائيل".

وقال: "أنا واثق من أنها ستكون زيارة ناجحة وذات مغزى".

وكان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، قال الثلاثاء، إن الولايات "تعتقد أن الدبلوماسية والحوار يوفران فرصة لوضع حد بشكل نهائي ودائم لقدرة إيران على إنتاج أو امتلاك السلاح النووي".

وأضاف "برايس"، أن الولايات المتحدة وشركاءها "جاهزون منذ مدة للعودة إلى الاتفاق النووي، ونعتقد أن الأمر يتعلق بإظهار إيران جديتها".

وتابع أن الولايات المتحدة وشركاءها "جاهزون منذ مدة للعودة إلى الاتفاق النووي، ونعتقد أن الأمر يتعلق بإظهار إيران جديتها".

وكان "جانتس"، شن هجوما على إيران في كلمة له، أمام مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية التابع لجامعة رويخمان (مركز هرتسليا سابقا)، مدعيا أن أسابيع معدودة تفصل إيران عن امتلاك كميات كافية من اليورانيوم المخصب بدرجة عالية لبناء قنبلة نووية.

بموازاة ذلك، قالت وسائل إعلامية مختلفة، بينها صحيفة "هآرتس"، وموقع الإذاعة الإسرائيلية العامة، إن هناك قلقا في الأوساط الأمنية من كون إسرائيل الدولة الوحيدة التي تعدّ وتعرض عمليات وخططاً لشن هجوم على المنشآت النووية الإيرانية.

وقالت الهيئة الإسرائيلية العامة، عبر القناة "كان 11"، إن الجيش الإسرائيلي قلق من عدم إعداد الولايات المتحدة أي خطط عسكرية وعدم مشاركتها حتى في نقل وتوجيه الرسائل التحذيرية لإيران، الأمر الذي يشجع إيران على مواصلة نشاطها النووي.

وتوقفت المحادثات الرامية لعودة الاتفاق النووي الإيراني منذ مارس/آذار الماضي، بسبب إصرار طهران على شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وتستضيف فيينا محادثات مكثفة لإحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي، الموقع في 2015، بين طهران من جهة، وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وألمانيا من جهة ثانية؛ والذي انسحبت واشنطن منه بشكل أحادي، في مايو/أيار 2018.

وتوقفت المفاوضات الآن، حيث تلوم طهران وواشنطن بعضهما بعضا على عدم اتخاذ القرارات السياسية اللازمة لتسوية القضايا المتبقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جانتس إسرائيل الاتفاق النووي إيران تعاون أمني

مباحثات أمريكية إسرائيلية للتحضير لما بعد فشل مفاوضات نووي إيران

بوريل: الجولة الجديدة من مفاوضات النووي الإيراني قد تعقد في دولة خليجية