أوكرانيا.. أول جندي روسي يحاكم أمام أرملة ضحيته

الخميس 19 مايو 2022 02:43 م

شهدت أوكرانيا، الخميس، أول محاكمة لجندي روسي أمام أرملة ضحيته بتهمة ارتكاب جريمة حرب.

وأقر الجندي الروسي "فاديم شيشمارين" (21 عاما) بذنبه في قتل رجل يبلغ 62 عاما شمال شرقي أوكرانيا في 28 فبراير/شباط الماضي، مخاطبا أرملته "كاترينا تشيليبوفا" خلال جلسة استماع بمحكمة في كييف، قائلا: "أعلم أنك لن تكوني قادرة على مسامحتي لكنني أطلب منك الصفح"، وفقا لما نقلته "فرانس برس".

وقال "شيشمارين" للمحكمة إنه أطلق النار على الرجل الستيني بينما كان هو وغيره من الجنود الروس ينسحبون، ويحاولون إعادة الانضمام إلى وحداتهم في روسيا.

وأضاف: "أردنا التوجه إلى مكان وجود جيشنا والعودة إلى روسيا. بينما كنا نقود السيارة على الطريق رأينا رجلا. كان يتحدث إلى الهاتف وقال إنه سيبلغ عنا".

وذكر "شيشمارين" أن جنديا روسيا آخر في السيارة، قال إنه لم يكن قائده، ووصفه بأنه جندي مجهول "طلب منه إطلاق النار"، مضيفا: "بدأ يقول بنبرة قوية إن علي إطلاق النار. قال إنني سأشكل خطرا إن لم أفعل ذلك. أطلقت النار عليه (الرجل الأوكراني) من مدى قصير وقتل".

 وحدّق الجندي الشاب في الأرض، بينما أدلت "كاترينا تشيليبوفا" بشهاداتها حول مقتل زوجها.

ويواجه "شيشيمارين" احتمال سجنه مدى الحياة في أوكرانيا بتهم ارتكاب جرائم حرب والقتل العمد.

ويتوقع أن يحاكم المزيد من الجنود الروس في أوكرانيا قريبا، في وقت تفيد كييف بأنها فتحت آلاف القضايا المرتبطة بجرائم الحرب منذ أطلقت موسكو هجومها.

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة "الإندبندنت" بأن القوات الروسية فقدت عقيدها الـ42 بعد قرابة 3 أشهر من حربها على أوكرانيا، وهو "دينيس كوزلوف" (40 عاماً)، الذي قتل في 11 مايو/أيار، أثناء قيادته عبارة عائمة لتحقيق مزيد من تقدم القوات.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن "كوزلوف" هو القائد الثاني من الحرس المنفصل الـ12 من مهندسي لواء كينينجسبيرسكو جورودوكسكايا التابع للواء الراية الحمراء، الذي يموت في الحرب.

وكان "كوزلوف" قد حل محل "سيرجي بوروخنيا"، البالغ من العمر 45 عاماً، بعد أن قتل بساحة المعركة في 14 مارس/آذار.

ووفقاً للجيش الأوكراني، فقد تكبدت القوات الروسية خسائر فادحة أثناء محاولتها عبور نهر سيفرسكي دونتس بالقرب من قرية بيلوغوروفكا في منطقة لوهانسك.

وتُظهِر صور الأقمار الصناعية، التي جمعتها شركة الاستخبارات الجغرافية المكانية BlackSky، أنَّ جسراً عائماً قد دُمِر في 10 مايو/أيار، بعد أن ضربت المدفعية الأوكرانية الجسر والمنطقة المحيطة به.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية صور الأقمار الصناعية، قائلة إنَّ مدفعياتها من لواء الدبابات الـ17 "بدأت موسم الأعياد للفاشيين"، في إشارة إلى الجنود الروس.

وأفادت أوكرانيا، الأربعاء، بأن أكثر من 28 ألفا و300 جندي روسي قُتِلوا منذ إعلان الحرب في 24 فبراير/شباط.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في فبراير/شباط الماضي، تعرض الجيش الروسي لعدد من النكسات، أبرزها مقتل قادة وجنرالات بارزين على أرض المعركة، خلال معارك مع الجيش والمقاومة الأوكرانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا فاديم شيشمارين

قبل إعدامه.. إخصاء جندي أوكراني أسير على يد قوات روسية