بن زايد يوجه بتقديم 10 ملايين دولار مساعدات إنسانية عاجلة للصومال 

الخميس 19 مايو 2022 08:20 م

وجه رئيس الإمارات الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 35 مليون درهم إماراتي (قرابة 10 ملايين دولار)إلى الصومال لدعم جهود التنمية فيه.

وجاءت تلك الخطوة بعد انتخاب الدولة الأفريقية رئيسا جديد هو "حسن شيخ محمود" وبعد أنباء عن قرار للأخير بإلإفراج عن أموال صادرتها الحكومة السابقة في مطار آدم عدي في مقديشو عام 2018. 

ووفق وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية فإن "توجيهات بن زايد تأتي في إطار العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، وتؤكد هذه المبادرة حرص الإمارات على دعم الأشقاء ومساندتهم، وسعيها لتطوير علاقاتها الثنائية مع الصومال".

كما تهدف المبادرة إلى "المساهمة في تلبية احتياجات الشعب الصومالي في مجالات تنموية متعددة، سعيا لتحسين الظروف المعيشية للسكان وتعزيز قدرات الحكومة على التعامل مع التحديات الإنسانية التي تواجه الصومال".

وأفادت تقارير إماراتية سابقة بأنه بعد قرار "حسن شيخ محمود" إعادة الأموال الإماراتية، قامت الدولة الخليجية في المقابل بإعادة تسليم المبلغ للرئيس الصومالي الجديد بناء على توجيهات "بن زايد".  

يذكر أن الرئيس الصومال السابق "محمد عبدالله فرماجو" قد أوعز إلى البنك المركزي في بلاده بعدم الإفراج عن أموال إماراتية احتجزتها بلاده عام 2018 بذريعة أنها "مشبوهة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات الصومال مساعدات إنسانية العلاقات الإماراتية الصومالية

صندوق النقد الدولي يمدّد برنامج مساعدات للصومال

الأولى في عهده.. الرئيس الصومالي الجديد يجري مباحثات مع سفير الإمارات