استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

نموذج بن غفير والفشل الأمريكي

الجمعة 20 مايو 2022 06:03 ص

نموذج بن غفير و الفشل الأمريكي

الرسالة الأمريكية تعطي بوضوح الضوء الأخضر للصهاينة لارتكاب جرائم تطهير عرقي بحق الفلسطينيين.

بن غفير يعتبر نموذجا مثاليا للصهيوني المتطرف المأزوم العنصري وهي صورة مجانية يقدمها بن غفير ومن معه؛ يمكن استثمارها في كل المحافل.

إخراج منظمة كاهنا الإرهابية من قائمة الإرهاب الأمريكية رسالة خطية للاحتلال والفلسطينيين بالاستعداد لمواجهة دموية؛ فتحية للغباء الأمريكي!

قراءة أمريكية مختلة للمرحلة وإفلاس وفشل يفاقم أزمة الكيان الصهيوني وأزمة الإقليم؛ فهو خطا قاتل ستكتشف الإدارة الأمريكية مدى كارثيته عمّا قريب.

يعاني الاحتلال إفلاسا سياسيا وأمنيا في التعامل مع المقدسيين إذ لم يعد قادراً على كبح جماحهم في الدفاع عن حقوقهم في الأقصى والمدينة قديمها وجديدها.

رغم الدعم الأمريكي والأوروبي ومحاولات إنقاذ الاحتلال من أزمته وإفلاسه؛ إلا أنها تعمق أزمته وتزيد غطرسته خاصة أن الجهود الأمريكية والأوروبية لا تخفض التصعيد بل تفاقمه.

* * *

الاحتلال يعاني من الإفلاس السياسي والأمني في التعامل مع المقدسيين؛ إذ لم يعد قادراً على كبح جماحهم في الدفاع عن حقوقهم في الأقصى والمدينة قديمها وجديدها.

حملات القمع الشديد والعنيفة التي تجلت في عنفها ووضوحا في اغتيال الصحفية شيرين ابو عاقلة ابنة القدس؛ وقمع المشيعين لجنازتها ؛ لم تمنع المقدسيين من الخروج بالمئات إن لم يكن بالآلاف لتشيع جثمان الشهيد المرابط وليد الشريف ليتكرر المشهد من جديد.

مشهد كان مشحونا هذه المرة بإرادة التحدي والمواجهة مع الاحتلال معززاً فرضية إفلاس الاحتلال وعقم محاولاته لتهويد القدس؛ فالمشهد المتكرر في شارع صلاح الدين والحي المسيحي من قبل يؤكد على عروبة المدينة وطبيعة انتمائها الحضاري العربي الإسلامي.

صحيح أن حالة الإفلاس السياسي والأمني لم تمنع الإرهابي "ايتمار بن غفير" من اقتحام المسجد الأقصى صباح الثلاثاء؛ إلا أن بن غفير يعتبر نموذجا مثاليا للصهيوني المتطرف المأزوم العنصري وهي صورة مجانية يقدمها بن غفير ومن معه؛ يمكن استثمارها في كل المحافل؛ اذ بالإمكان ملاحقته في المحاكم سواء الدولية أو المحلية في الدول الأوروبية والأمريكية وغيرها ومن ضمنها الإفريقية والآسيوية.

بن غفير ورقة رابحة فهو من أبرز المتهمين والمتورطين في حادثة إعدام الأسير داود الزبيدي في مستشفى رامبام وهي جريمة حرب محققة؛ بل والتحريض على قتل المقدسين ومن ضمنهم الصحفية الشهيدة شيرين أبو عاقلة؛ بن غفير ورقة لا يجوز التفريط فيها بسهولة؛ فالرجل مثال للإرهابي الصهيوني المتطرف العنصري وهو نموذج مثالي لحقيقة الكيان الصهيوني انه (كنز استراتيجي يجب الحفاظ عليه).

الإجراءات والسياسات المتبعة من الاحتلال تواجه الإفلاس ويتوقع أن تدفع الاحتلال إلى مزيد من التصعيد والأخطاء القاتلة محرجا حلفاءه بأمريكا وأوروبا؛ ما يفاقم أزمة الائتلاف الحاكم وأزمة الكيان الصهيوني بأكمله في التموضع السياسي والأمني والاقتصادي مستعيناً بالتطبيع أو أزمة أوكرانيا؛ فالاحتلال ورغم الدعم الأمريكي والأوروبي ومحاولات إنقاذه من أزمته وإفلاسه؛ إلا أنها محاولات تعمق أزمته وتزيد عجرفته خصوصا أن الجهود الأمريكية والأوروبية لا تسهم في خفض التصعيد بل في رفع وتيرته.

الخطوات الأمريكية المتبعة خصوص تلك التي تبعت اغتيال شيرين وسبقت زيارة بايدن للكيان الصهيوني المقام على أرض فلسطين؛ تعكس قدرا كبيرا من الفشل الأمريكي في قراة التطورات على الأرض في فلسطين الإقليم برمته!

فهي سياسات محكومة باعتبارات داخلية وليس بقراءة سياسية وأمنية فعلية؛ ولعل أبرز مظاهر الفشل الأمريكي وأكثرها وضوحا إخراج منظمة كاهنا الإرهابية من قائمة الإرهاب الأمريكية.

فإخراج منظمة كاهنا الإرهابية من قائمة الإرهاب الأمريكية رسالة خطية للاحتلال وللفلسطينيين بالاستعداد لمواجهة دموية؛ فتحية للغباء الأمريكي!

فالرسالة الأمريكية باتت واضحة بإعطاء الضوء الأخضر للصهاينة لارتكاب جرائم تطهير عرقي بحق الفلسطينيين؛ رسالة أمريكية خاطئة تعكس خلل كبير في القراءة الأمريكية للمرحلة وافلاس وفشل أمريكي سيفاقم من أزمة الكيان الصهيوني وأزمة الإقليم؛ فهو خطا قاتل لم ستكتشف الإدارة الأمريكية مدى كارثيته عمّا قريب.

* حازم عياد كاتب وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

بن غفير، فشل، أمريكا، إسرائيل، الكيان الصهيوني، قائمة الإرهاب، منظمة كاهانا الإرهابية، فلسطين، الإرهابي الصهيوني، زيارة بايدن،

إدارة بايدن تدرس عدم التعامل مع بن غفير حال تنصيبه وزيرا إسرائيليا