إدارة بايدن تدرس عدم التعامل مع بن غفير حال تنصيبه وزيرا إسرائيليا

الخميس 3 نوفمبر 2022 09:07 ص

تدرس إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، عدم التعامل مع العضو المتطرف في الكنيست "إيتمار بن غفير"، الذي يتوقع أن يتولى منصبا وزاريا رفيعا في الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

ونقل موقع "أكسيوس"الأمريكي الأربعاء، عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم، إنه من غير المرجح أن يقبل البيت الأبيض التعامل مع "بن غفير".

وذكر الموقع أن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" ومستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان"، ألمحا إلى احتمال عدم العمل مع "بن غفير" وغيره من المتطرفين اليمينيين، وذلك خلال اجتماعهما مع الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" الأسبوع الماضي في واشنطن.

أخبر مسؤولون أمريكيون نظراءهم الإسرائيليين أنه بينما ستعمل إدارة "بايدن" مع أي حكومة منتخبة في إسرائيل، فقد تواجه مشكلة في العمل مع سياسيين محددين، من دون تحديد أسماء.

ولم يتم اتخاذ أي قرار رسمي حتى الآن، لكن إذا قاطع البيت الأبيض "بن غفير"، فسيكون ذلك تطورًا غير مسبوق، من المحتمل أن تكون له عواقب سلبية على العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

كما قال الموقع إن الإدارة الأمريكية قلقة من الخطاب العنصري لـ"بن غفير" وحزبه، ومواقفه تجاه الفلسطينيين.

و"إيتمار بن غفير"، رئيس حزب "القوة اليهودية"، خاض الانتخابات ضمن تحالف يميني متطرف حصل على 14 مقعدا، ليكون ثالث أكبر كتلة في الكنيست بعد حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء الأسبق "بنيامين نتنياهو"، وحزب "هناك مستقبل" بقيادة رئيس الوزراء الحالي "يائير لابيد".

وبعد ظهور أولى المؤشرات على فوز معسكر اليمين المتطرف بالأغلبية في الكنيست، قال "بن غفير"، إنه سيسعى لتشكيل حكومة يمينية بالكامل بقيادة "نتنياهو".

وأضاف مخاطبا أنصاره أن الإسرائيليين صوتوا للهوية اليهودية، ودعا لإطلاق يد الجيش والشرطة الإسرائيليين، مكررا دعوته لاستخدام القوة، خصوصا ضد الفلسطينيين.

وقال "بن غفير"، الذي أدين في عام 2007 بتهمة دعم منظمة إرهابية والتحريض على العنصرية، إنه يريد أن يكون وزيرا للأمن الداخلي، وهذا منصب من شأنه أن يجعله مسؤولًا عن الشرطة الإسرائيلية والسياسات المتعلقة بالقدس والمواقع المقدسة، بما في ذلك المسجد الأقصى.

يذكر أن هذا السياسي الإسرائيلي المتطرف شارك في عمليات اقتحامات عديدة للمسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بن غفير إسرائيل حكومة إسرائيل بايدن إدارة بايدن البيت الابيض

ردا على دعمها بن غفير.. دعوات لمقاطعة شركة أزياء إسبانية في إسرائيل والضفة الغربية

بقيادة "بن غفير".. متطرفون يهود يقتحمون الأقصى تحت حماية الشرطة

نموذج بن غفير والفشل الأمريكي

الجارديان: الناخب الإسرائيلي اختار حكومة متطرفة ستدوس الفلسطينيين

رئيس إسرائيل: بن غفير يثير قلق العالم

المتطرف بن غفير يوقع اتفاقا لتولي حقيبة الأمن الداخلي الإسرائيلي

إسرائيل.. اليميني المتطرف بن غفير وزيرا للشرطة في الائتلاف الحاكم الجديد