بقيادة "بن غفير".. متطرفون يهود يقتحمون الأقصى تحت حماية الشرطة

الأحد 7 أغسطس 2022 06:35 ص

اقتحم عضو الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي المتطرف "إيتمار بن غفير"، ومئات المتطرفين اليهود في ساعة مبكرة من صباح الأحد، منطقة "باب القطانين"، أحد أبواب المسجد الأقصى، وسط مدينة القدس المحتلة.

ويأتي اقتحام اليوم، بعدما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، السماح للمستوطنين، بمن فيهم أعضاء الكنيست، باقتحام المسجد الأقصى المبارك.

وقال شهود عيان، وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إنّ "بن غفير"، ومعه مئات المستوطنين المتطرفين اقتحموا منطقة باب القطانين، بالقدس القديمة، رافعين الأعلام الإسرائيلية، تمهيدًا لاقتحام المسجد الأقصى صباح الأحد.

ونشر الناشطون مقاطع فيديو، تظهر مجموعات من المستوطنين، وهم يؤدون صلوات تلمودية أمام إحدى بوابات المسجد الأقصى.

يأتي ذلك، في ظل تصاعد دعوات من جماعات إسرائيلية دينية لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى الأحد، بمناسبة ما تُدعى "ذكرى خراب الهيكل".

وفي وقت سابق السبت، قالت هيئة البث الإسرائيلية، إن شرطة الاحتلال الإسرائيلي ستسمح بكل الفعاليات المقررة الأحد في القدس، بما فيها وصول اليهود للحرم القدسي الشريف.

وتصاعدت الدعوات من جماعات إسرائيلية دينية متطرفة لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، بمناسبة ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل".

وفي وقت سابق السبت، حذرت كل من المملكة الأردنية وحركة حماس، من مخطط اقتحام المسجد الأقصى يوم الأحد.

وقالت حركة "حماس"، في بيان إن رئيس مكتبها السياسي "إسماعيل هنية"، أكد في اتصال مع مسؤولين في مصر وقطر والأمم المتحدة رفضه خطط الاحتلال الإسرائيلي اقتحام المسجد الأقصى.

ودعا "هنية"، إلى وقف الاقتحام "حتى لا تصل الأوضاع إلى مآلات لا يتحكم بها أحد، خاصة في ظل استمرار العدوان على أهلنا في غزة".

ولليوم الثالث على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها عصر الجمعة، ضد أهداف قال إنها تتبع لحركة "الجهاد الإسلامي".

في المقابل، تواصل "سرايا القدس"، الجناح المسلّح لحركة "الجهاد" إطلاق رشقات صاروخية وقذائف هاون تجاه مواقع ومدن إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى 32 شهيدا، بينهم 6 أطفال، وإصابة 215 شخصا على الأقل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأقصى اقتحام الأقصى متطرفون يهود القدس قصف غزة إسرائيل

بالتزامن مع زيارة بايدن.. عشرات المستوطنين يقتحمون باحات "الأقصى"

فلسطين تطالب بتدخل دولي وأمريكي لوقف حفريات المسجد الأقصى

فلسطين: اقتحامات الأقصى أصبحت "غزوا" وليست زيارة

قطر تدين اقتحامات الأقصى وتحذر من موجات عنف

الأردن يدين اقتحامات الأقصى ويطالب بوقفها على الفور

مباحثات قطرية إيرانية حول الأوضاع في غزة والأقصى

مصر: اقتحام الأقصى استفزاز لمشاعر المسلمين ويؤجج الأوضاع