الأردن يدين اقتحامات الأقصى ويطالب بوقفها على الفور

الأحد 7 أغسطس 2022 10:56 ص

أدان الأردن، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، بعد السماح لمتطرفين وأحد أعضاء الكنيست، باقتحام المسجد في حماية من الشرطة الإسرائيلية.

وحذرت الخارجية الأردنية، في بيان الأحد، من "تبعات استمرار هذه الانتهاكات"، وطالبت بوقفها على الفور.

ونقل البيان عن الناطق باسم الوزارة "هيثم أبوالفول"، قوله إن "اقتحام المسجد الأقصى المبارك، والممارسات الاستفزازية بحقه هي عدوان مدان ومرفوض، وخرق فاضح للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها".

وأكد أن "الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تمثل اتجاها خطيرا، وتصرفا عبثيا غير مسؤول؛ يفاقم التوتر، ويدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة".

وشدد "أبوالفول"، على أن "المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما؛ هو مكان عبادة خالص للمسلمين"، وأن "إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية؛ هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الحرم، وتنظيم الدخول إليه".

وحمّل السلطات الإسرائيلية مسؤولية التصعيد الذي يجري، مطالباً "إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف الفوري عن جميع الاعتداءات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته".

وشدد متحدث الخارجية الأردنية، على "ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية".

واقتحم عضو الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي المتطرف "إيتمار بن غفير"، ومئات المتطرفين اليهود في ساعة مبكرة من صباح الأحد، منطقة "باب القطانين"، أحد أبواب المسجد الأقصى، وسط مدينة القدس المحتلة.

ويأتي اقتحام اليوم، بعدما قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد"، السماح للمستوطنين، بمن فيهم أعضاء الكنيست، باقتحام المسجد الأقصى المبارك، بمناسبة ما تُدعى "ذكرى خراب الهيكل".

وتزامن ذلك، مع مواصلة جيش الاحتلال الإسرائيلي، لليوم الثالث على التوالي، شن غاراته على قطاع غزة، ضمن عملية عسكرية بدأها عصر الجمعة، ضد أهداف قال إنها تتبع لحركة "الجهاد الإسلامي".

في المقابل، تواصل "سرايا القدس"، الجناح المسلّح لحركة "الجهاد" إطلاق رشقات صاروخية وقذائف هاون تجاه مواقع ومدن إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى 32 شهيدا، بينهم 6 أطفال، وإصابة 215 شخصا على الأقل.

وبدأت مصر وساطة للتهدئة بين الطرفين، لم تسفر حتى الآن عن تقدم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن الخارجية الأردنية الأقصى اقتحام الأقصى غزة غزةقصف غزة إسرائيل

بقيادة "بن غفير".. متطرفون يهود يقتحمون الأقصى تحت حماية الشرطة

تزامنا مع اقتحامات الأقصى.. صواريخ المقاومة تصل إلى القدس

إسرائيل تسمح للمستوطنين باقتحام الأقصى.. والأردن يحذر من الاستفزاز