تركيا.. استقالة نائب رئيس حزب أردوغان بعد تصريحاته عن الإمارات

الجمعة 20 مايو 2022 09:55 ص

قال نائب رئيس حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا "جاهد أوزكان" إنه تقدم بطلب لإعفائه من منصبه، بعد أيام من تصريحات له بشأن العلاقات التركية الإماراتية.

ونشر "أوزكان"، بياناً، الخميس، جاء فيه: "بناءً على استشارات مع رئيس الحزب (الرئيس رجب طيب أردوغان)، وأصدقائي في العمل، طلبت إنهاء مهامي في ترؤس الكتلة النيابية بعد 4 سنوات في هذا المنصب".

وأضاف: "أشكر الرئيس أردوغان على ثقته والمسؤوليات التي منحني إياها حتى يومنا هذا، والأصل في الحزب ليس المقام والموقع، بل المهام والمسؤوليات، وسأواصل القيام بأي مهام ومسؤوليات يتم تكليفي بها حتى النهاية، تحت قيادة الرئيس أردوغان".

ونقلت وسائل إعلام تركية أن حزب "العدالة والتنمية" سيختار رئيساً جديداً للكتلة النيابية في اجتماع الثلاثاء المقبل، وأنه من المنتظر اختيار رئيس لجنة العدالة في البرلمان والنائب عن ولاية بارطن، "يلماز تونج"، فيما يكلف بدلاً عن "تونج" النائب عن ولاية إسطنبول "عبدالله جولر".

وقبل أيام، وخلال مشاركته في برنامج "صعب لكن اطرح السؤال" على "يوتيوب"، قال "أوزكان" إن الإمارات أدركت أنها لن تتمكن من إرضاخ تركيا ولن تستطيع عرقلة استقلالها فاستسلمت لتحسين العلاقات، متهما إياها بتمويل المحاولة الانقلابية في تركيا منتصف 2016.

وأثارت تصريحات "أوزكان" انزعاج الحزب الحاكم، مما دفع المتحدث باسم الحزب، "عمرو جيليك"، لنشر تغريدة عبر "تويتر" أكد خلالها أن تصريحات "أوزكان"، "لا تعكس رؤية الحزب"، مفيدا أن "العلاقات التركية والإماراتية ترتكز على الاحترام والثقة المتبادلة بموجب الإرادة المشتركة للرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الدولة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان".

يذكر أن الرئيس التركي زار الإمارات مرتين، الأولى في فبراير/شباط الماضي والثانية في مايو/أيار الجاري، ما يعكس تقاربا غير مسبوق في العلاقات بين أنقرة وأبوظبي، بعد توتر دام سنوات، بينما زار الرئيس الإماراتي "محد بن زايد" أنقرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حينما كان لا يزال وليا لعهد أبوظبي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جاهد أوزكان حزب العدالة والتنمية التركي رجب طيب أردوغان العلاقات الإماراتية التركية

أجريا مباحثات موسعة.. بن زايد يشكر أردوغان على إدانة هجمات الحوثيين

وزير الخارجية الإماراتي يجري زيارة رسمية إلى تركيا الجمعة

لأول مرة منذ 15 عاما.. وزير الدفاع التركي يزور الإمارات