لأول مرة منذ 15 عاما.. وزير الدفاع التركي يزور الإمارات

الأحد 29 مايو 2022 11:07 م

يجري وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، الإثنين، زيارة رسمية للعاصمة الإماراتية أبوظبي، تلبية لدعوة وزير شؤون الدفاع الإماراتي "محمد البواردي".

وتعد زيارة "أكار" الرسمية للإمارات، هي الأولى من نوعها لوزير دفاع تركي منذ 15 عاماً، وفق ما ذكرته مصادر في وزارة الدفاع التركية.

ومن المنتظر أن تتناول الزيارة عددًا من القضايا الثنائية والإقليمية، بالإضافة إلى سبل تعزيز التعاون في مجالي التدريب العسكري والصناعات الدفاعية بين تركيا والإمارات.

وتأتي زيارة "أكار"، بعد 13 يوما من قيام الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" بزيارة الإمارات في 17 مايو/أيار الجاري، حرص خلالها على تقديم التعازي في وفاة الراحل الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، وتهنئة الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" بتولي رئاسة البلاد.

كما تأتي الزيارة بعد نحو شهرين من زيارة وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، للإمارات منتصف مارس/آذار الماضي، ومشاركته كضيف شرف في ملتقى سفراء دولة الإمارات بدعوة من الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان".

وهذه الزيارات تأتي وسط الجهود المتبادلة بين البلدين نحو تطبيع العلاقات، وتنضم لسلسلة من الزيارات والمباحثات المتواصلة بين مسؤولي البلدين.

وتعزز تلك الزيارة النقلة النوعية التي تشهدها علاقات دولة الإمارات وتركيا في الآونة الأخيرة، والتي تم ترجمتها عبر زيارات ومباحثات متواصلة وتوقيع اتفاقيات لتعزيز التعاون في أكثر من مجال.

والخميس الماضي، قال "أردوغان" إن خلافات بلاده مع السعودية والإمارات "تم تجاوزها"، وإن الدول الثلاث تتشارك الخبرات الدفاعية في الوقت الراهن.

وأجرى "أردوغان" زيارتين للإمارات في غضون 3 أشهر، وتحديداً في فبراير/شباط الماضي ومايو/أيار الجاري، وذلك بعد زيارة لـ"بن زايد" إلى العاصمة أنقرة في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تركيا خلوصي أكار

تركيا.. استقالة نائب رئيس حزب أردوغان بعد تصريحاته عن الإمارات

تدهور العلاقات الإسرائيلية الروسية رسالة تحذيرية للإمارات والسعودية وتركيا

تعاون عسكري.. أكار يزور أبوظبي وتوقيع مذكرتي تفاهم في أنقرة

محمد بن زايد يستقبل وزير الدفاع التركي ويبحث معه التعاون

لإقامة شراكة استراتيجية في الطاقة.. محادثات متقدمة بين كاليون التركية والقابضة الإماراتية

مباحثات إماراتية تركية لتعزيز العلاقات العسكرية