أمير قطر: جاهزون لدعم أوروبا في مجال الطاقة.. ومتفائل بشأن الاتفاق النووي

الجمعة 20 مايو 2022 03:35 م

قال أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" الجمعة، إن بلاده جاهزة "لتقديم الدعم لأوروبا في مجال الطاقة"، معلنا اعتزام الدوحة بدء توريد الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا في عام 2024.

وأضاف أمير قطر في مؤتمر صحفي مشترك في برلين مع المستشار الألماني "أولاف شولتس"، أن "الغاز يلعب دورا أساسيا في سوق الطاقة بالعالم، ونتطلع لاستكشاف أسواق جديدة، وأوروبا سوق واعدة".

وعبّر عن تفاؤله بإمكانية التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران: "نأمل أن يكون هناك اتفاق بين أطراف الاتفاق النووي، وقطر مستعدة للمشاركة في حل هذا الخلاف".

وتابع: "بحثنا علاقاتنا الثنائية المتميزة التي تشمل كل المجالات، وتناولنا استعدادات قطر لتنظيم كأس العالم والجماهير الألمانية طلبت 600 ألف تذكرة".

وزاد: "لن نمنع أي شخص من القدوم إلى قطر والاستمتاع بكرة القدم ونتوقع من الجميع احترام ثقافتنا".

وتُقام بطولة كأس العالم "قطر 2022" بين الـ21 من نوفمبر/تشرين الثاني والـ18 من ديسمبر/كانون الأول، من العام الحالي.

وأشار "تميم" إلى أن "التبادل التجاري مع ألمانيا ازداد بنسبة 80% ليصل إلى 3 مليارات دولار، ونأمل أن يكون أول تصدير للغاز القطري (إلى أوروبا) في 2026 أو 2027".

وتعتزم ألمانيا إنشاء منصات للغاز الطبيعي المسال وتسارعت وتيرة تنفيذ تلك الخطط مع سعيها للاستغناء عن واردات الغاز الأرخص القادمة من روسيا ردا على غزوها أوكرانيا.

وأضاف: "بحثنا أيضا جهود دولة قطر في أفغانستان واتفقنا أن هناك تحديات تقتضي جهوداً دولية مشتركة".

من جهته، قال المستشار الألماني "أولاف شولتس" إن قطر ستلعب دوراً محورياً في استراتيجية ألمانيا للتنوع بعيداً عن الغاز الروسي.

وتابع "شولتس": "قضية أمن الطاقة تلعب دوراً مهماً بالنسبة لنا، ستطور ألمانيا بنيتها التحتية بما يسمح لها باستيراد الغاز المسال عن طريق السفن".

وأضاف: "علاقات ألمانيا وقطر جيدة وتتطور بشكل مستمر وتعاوننا وثيق للتغلب على أزمات المنطقة، والطاقة مسألة جوهرية بالنسبة لنا ونريد تطوير إمكانياتنا وقطر تلعب دوراً مهما في استراتيجيتنا، ومتفقون على أن ميثاق الأمم المتحدة وسيادة الدول لا يمكن انتهاكها". 

وفي وقت سابق من صباح اليوم الجمعة، اجتمع أمير قطر مع الرئيس الألماني "فرانك قالتر شتاينماير"، في قصر الرئاسة بيلفيو في العاصمة برلين.

وفي بداية الاجتماع، أشاد الرئيس الألماني بزيارة الشيخ "تميم"، وبعلاقات البلدين "التي تقوم على أسس الصداقة والتعاون والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة"، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا".

من جهته، أعرب الشيخ "تميم" عن شكره وتقديره للمشاعر الودية، "وما تعكسه من عمق الصداقة، والعلاقات النموذجية التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين"، معبّراً عن ارتياحه لتطابق وجهات النظر بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أنّ أمير قطر قد بدأ، الإثنين، جولة أوروبية، زار خلالها كلاً من سلوفيينيا وإسبانيا، وتشمل كذلك المملكة المتحدة وفرنسا، كما يشارك في منتدى دافوس بسويسرا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الاتفاق النووي أمير قطر ألمانيا غاز مسال ألمانيا غاز مسال

رويترز: محادثات صعبة بين قطر وألمانيا لتأمين اتفاقات توريد الغاز 

مأزق الاتفاق النووي.. إيران تبلغ قطر استعدادها لحل وسط

وكالة الطاقة تحذر من زيادة الاعتماد على الوقود الأحفوري

إيران: رفع الحرس الثوري من قائمة الإرهاب مطلب فرعي وهذه أولوياتنا