اليونان تتحدث عن "انتهاك غير مسبوق" من مقاتلات تركية لأجوائها

السبت 21 مايو 2022 02:36 ص

أعلنت الخارجية اليونانية، الجمعة، عن انتهاك وصفته بـ"غير المسبوق" للأجواء اليونانية من قبل المقاتلات التركية في منطقة ألكسندروبوليس شمالي البلاد.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان: "ندين بأشد العبارات الانتهاك غير المسبوق للسيادة الوطنية من قبل طائرتين مقاتلتين تركيتين دخلتا بشكل غير قانوني مجالنا الجوي الوطني، واقتربتا من ألكسندروبوليس على مسافة 2.5 ميل بحري فقط".

واعتبرت وزارة الخارجية هذا الإجراء "تصعيدًا واضحًا للاستفزازات التركية"، وينتهك "جميع القواعد الأساسية للقانون الدولي".

وقال البيان: "هذا (التصرف) يقوض تماسك الناتو وأولوياته الأساسية، ويشكل تهديدا واضحا للاتحاد الأوروبي في وقت حرج، حيث يعد ميناء ألكسندروبوليس مركز نقل رئيسي لدعم حلفائنا".

وأردف البيان: "بتوجيه من الوزير نيكوس ديندياس، أعرب الأمين العام لوزارة الخارجية ثيمستوكليس ديميريس عن احتجاج فوري وقوي للسفير التركي (في اليونان)، وفي الوقت نفسه، صدرت تعليمات لإبلاغ حلفائنا وشركائنا، وكذلك الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة".

يذكر أن تركيا اتهمت اليونان، في 29 أبريل/نيسان الماضي، بانتهاك مجالها الجوي 30 مرة، خلال الأيام الثلاثة التي سبقت ذلك اليوم.

وتشهد العلاقات بين تركيا واليونان اضطرابات متكررة، وتتبادل أنقرة وأثينا باستمرار الاتهام بانتهاك المياه الإقليمية والمجال الجوي لكل منهما.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية اليونانية مقاتلات تركية المجال الجوي

أردوغان يعلن إلغاء اجتماع المجلس الاستراتيجي مع اليونان

رئيس وزراء اليونان: نريد إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع تركيا