أردوغان يعلن إلغاء اجتماع المجلس الاستراتيجي مع اليونان

الثلاثاء 24 مايو 2022 02:00 ص

أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إلغاء بلاده عقد اجتماع المجلس الاستراتيجي مع اليونان.

جاء ذلك في خطاب، الإثنين، عقب ترأسه اجتماعا للحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأشار إلى أن تركيا أجرت محادثات مع اليونان، واتفقت معها على عدم إدخال طرف ثالث بين البلدين، ورغم ذلك قام رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، بزيارة الولايات المتحدة وألقى في الكونجرس الأمريكي، كلمة تضمنت تصريحات ضد أنقرة.

وذكر أن "ميتسوتاكيس"، حرض الأمريكيين على عدم تزويد تركيا بطائرات "إف-16".

وتابع: "كنا سنعقد هذه السنة اجتماع المجلس الاستراتيجي المشترك (مع اليونان)، لم يعد هناك أحد اسمه ميتسوتاكيس بالنسبة لي، ولا أقبل بعقد لقاء كهذا معه إطلاقا، لأننا نواصل طريقنا مع الأشخاص الشرفاء الذين يحفظون عهودهم".

وحول تزويد بلاده بمقاتلات "إف-16"، أعرب الرئيس التركي عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة لن تأبه لما يقوله "ميتسوتاكيس"، عند اتخاذها قرارا في هذا الشأن.

وتشهد العلاقات بين تركيا واليونان اضطرابات متكررة، وتتبادل أنقرة وأثينا باستمرار الاتهام بانتهاك المياه الإقليمية والمجال الجوي لكل منهما.

وشهدت العلاقة الخلافية بين أثينا وأنقرة في السنوات الماضية، أزمة جديدة على ارتباط بترسيم الحدود البحرية في شرق البحر المتوسط.

وتصاعد التوتر في صيف 2020 عند محاولة تركيا القيام بأعمال تنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها، غير أن استئناف المفاوضات الثنائية عام 2021 سمح بانفراج نسبي في العلاقات، قبل أن تتأثر العلاقات من جديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان اليونان تركيا مجلس استراتيجي

بسبب الخلافات مع اليونان.. تركيا ترفض المشاركة في مناورات للناتو

تركيا تتهم اليونان بانتهاك أجوائها 30 مرة في 3 أيام

أردوغان: السويد وفنلندا لم تبددا مخاوفنا ولن نجرى محادثات مع اليونان