أردوغان: السويد وفنلندا لم تبددا مخاوفنا ولن نجرى محادثات مع اليونان

الأربعاء 1 يونيو 2022 01:22 م

جدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، رفض بلاده انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، دون موافقة تركيا، مشددا على أن أنقرة لن تغير موقفها من هذا الملف، حتى تجد إجابات مرضية وواضحة على مخاوفها، وترى الأدلة على ذلك.

وخلال كلمة أمام أعضاء كتلة حزبه "العدالة والتنمية" في البرلمان التركي، الأربعاء، قال "أردوغان" إن تركيا لم تتلق بعد أي مقترحات ملموسة لمعالجة مخاوفها بشأن تقدم فنلندا والسويد بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، والذي اعترضت عليه أنقرة على أساس أن الدولتين تدعمان جماعات تعتبرها أنقرة إرهابية.

وفي حديثه في البرلمان، قال "أردوغان"، إن تركيا تريد أن ترى نهجا "صادقا" من البلدين، فيما يتعلق بمخاوفها، مضيفا أن أنقرة لن تغير رأيها إلا إذا رأت خطوات ملموسة وملزمة.

ولفت الرئيس التركي إلى أن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، هو عبارة عن كتلة أمنية وليس تحالفاً لتقديم الدعم للجماعات الإرهابية.

 

شمال سوريا

وفي شأن آخر، جدد "أردوغان"، التهديد بشن عملية عسكرية على بلدتين في شمال سوريا، تستهدف مقاتلين أكرادا تعتبرهم أنقرة "إرهابيين".

وقال "أردوغان": "ننتقل إلى مرحلة جديدة في عملية إقامة منطقة آمنة من 30 كيلومترا عند حدودنا الجنوبية. سننظف منبج وتل رفعت".

وذكر أن الجهات التي تقدم السلاح للإرهابيين مجانا وتمتنع عن بيعه لتركيا تستحق لقب "دولة إرهاب لا دولة قانون".

وهذه هي المرة الثانية، خلال أسبوع، الذي يتعهد فيها "أردوغان" بتوغل عسكري جديد على الحدود الجنوبية لتركيا يستهدف وحدات حماية الشعب الكردية السورية المدعومة من الولايات المتحدة والتي تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية.

ونفذت تركيا، منذ أغسطس/آب 2016، 4 عمليات عسكرية في شمال سوريا موجهة ضد كل من تنظيم "الدولة" (داعش)، والقوات الكردية السورية "وحدات حماية الشعب".

اليونان

وحول العلاقات مع اليونان، قال "أردوغان"، إنه أبلغ زملاءه في الحكومة بعدم إجراء محادثات ثنائية مع اليونان، في أحدث انتكاسة في العلاقات منذ استئناف محادثات العام الماضي، لحل نزاعاتهما في البحر المتوسط بعد توقف استمر 5 سنوات.

ولم تحرز هذه المحادثات تقدما يذكر.

وقال "أردوغان"، الأسبوع الماضي إن رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس" لم يعد موجودا بالنسبة له، واتهم الزعيم اليوناني بمحاولة عرقلة بيع طائرات (إف-16) لتركيا خلال زيارة قام بها للولايات المتحدة.

وتركيا واليونان، العضوان في حلف شمال الأطلسي، على خلاف منذ فترة طويلة بشأن عدة قضايا منها الحدود البحرية وامتداد الجرف القاري لكل منهما بالإضافة إلى قضايا الفضاء وقبرص المقسمة عرقيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا اليونان السويد فنلندا الناتو

أردوغان وماكرون يبحثان طلبي السويد وفنلندا الانضمام إلى الناتو

أردوغان يعلن إلغاء اجتماع المجلس الاستراتيجي مع اليونان

مع تصاعد التوتر بينهما.. ألمانيا تدعو تركيا للامتناع عن استفزاز اليونان

عضوية الناتو.. أمريكا وبريطانيا تضغطان على السويد وفنلندا لإرضاء مخاوف تركيا

أردوغان يسعى إلى مكاسب استراتيجية من ضم فنلندا والسويد للناتو.. ما هي؟

تركيا تستدعي سفير اليونان بسبب مظاهرة للعمال الكردستاني بأثينا

تركيا.. مباحثات مع مسؤول بالناتو انضمام السويد وفنلندا إليه