57 نائبا أمريكيا يطالبون "إف بي آي" بالتحقيق في مقتل شيرين أبوعاقلة

السبت 21 مايو 2022 05:18 ص

دعا أكثر من 50 نائبا أمريكيا، الجمعة، مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" إلى التحقيق في مقتل مراسلة قناة "الجزيرة" "شيرين أبوعاقلة" خلال عملها في الضفّة الغربيّة، رغم وعود إسرائيلية بإجراء تحقيق.

وشدّد النوّاب الأمريكيّون الـ57 ذوو الميول اليساريّة من الحزب الديمقراطي بقيادة النائب "أندريه كارسون"، على أنّ "أبوعاقلة" تحمل الجنسيّة الأمريكيّة، مشيرين إلى روايات متباينة حول مقتلها في 11 مايو/أيار الجاري. 

وقالوا في رسالة موجّهة إلى وزير الخارجيّة "أنتوني بلينكن"، ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "كريستوفر راي"، إنّه "نظرا إلى الوضع الهشّ في المنطقة والتقارير المتضاربة التي تحيط بمقتل السيّدة أبوعاقلة، نطلب من وزارة الخارجيّة ومكتب التحقيقات الفدرالي فتح تحقيق في مقتلها".

وأضافوا: "بصفتها أمريكيّة، كانت أبوعاقلة تتمتّع بحقّ الحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأمريكيّين الذين يعيشون في الخارج".

وقالت قناة "الجزيرة" وفلسطينيّون إنّ القوّات الإسرائيليّة قتلت المراسلة البارزة أثناء تغطيتها عمليّة للجيش الإسرائيلي في جنين بشمال الضفّة الغربيّة.

أمّا إسرائيل فترجّح أنّها قُتلت بنيران فلسطينيّة أو برصاصة طائشة أطلِقت من بندقيّة جندي إسرائيلي.

وأعرب السفير الإسرائيلي في واشنطن "مايكل هرتسوج" عن "إحباطه" من الرسالة، مشيرًا إلى أنّ إسرائيل سعت إلى إجراء تحقيق مشترك مع السلطة الفلسطينيّة يشمل وجود مراقب أمريكي.

وقال إنّ "مناشدتنا وجِهت برفض قاطع من السلطة الفلسطينيّة التي تستخدم بخبث موت أبوعاقلة لإثارة حملة دعائيّة مناهضة لإسرائيل".

ودعا "هرتسوج" الكونجرس بدلا من ذلك إلى الضغط على الجانب الفلسطيني بشأن التحقيق، مضيفا أنّ القوّات الإسرائيليّة "لن تتقصّد مطلقًا استهداف الصحفيّين".

وحض الجيش الإسرائيلي السلطة الفلسطينية على تسليمه الرصاصة التي استخرجت من "أبوعاقلة"، مشددا على أنها قد تؤدي إلى نتيجة نهائية.

وقالت الخارجيّة الأمريكيّة إنّها تعتقد أنّ بإمكان إسرائيل إجراء تحقيق ذي صدقيّة، لكنّ "بلينكن" انتقد أيضا الشرطة الإسرائيلية لاستخدامها القوة خلال جنازة "أبوعاقلة".

وقتلت "أبوعاقلة" (51 عاما) الأسبوع الماضي برصاصة في الرأس خلال تغطيتها عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين في الضفة الغربية. ويؤكد الفلسطينيون أن مصدر الرصاصة جنود إسرائيليون، في حين تقول إسرائيل أنها تحقق لمعرفة ملابسات ما حصل.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

نواب أمريكيون مكتب التحقيقات الفيدرالي شيرين أبو عاقلة قناة الجزيرة

100 من مشاهير وفنانين عالميين يطالبون بمحاسبة قتلة شيرين أبو عاقلة

الخارجية القطرية: الأمير تميم بحث في أوروبا جريمة اغتيال شيرين أبوعاقلة

فلسطين تعلن إحالة ملف اغتيال شيرين أبو عاقلة للجنائية الدولية