موقع: خطة فرنسية لاستعادة نفوذها في ليبيا عبر الفيدرالية

الأحد 22 مايو 2022 01:58 م

أفاد موقع فرنسي، الأحد، بأن باريس تراهن على إقليم "فزان" المنسي من الواجهة السياسية الليبية، وتسعى إلى إحياء حلم استعماري كان يراودها قبل عقود، بعيدًا عن الصراع الظاهر بين إقليمي الشرق والغرب.

ونقل "موند أفريك"، عن مصادر ليبية قولها إن "وفدًا مكونًا من 11 شخصًا، يمثلون فزّان، موجود حاليًا في فرنسا للمشاركة في مؤتمر ترعاه باريس، موضوعه الرئيس اقتراح اتحاد (فيدرالية) من 3 أقاليم، طرابلس وبرقة وفزان".

ووفقًا لمصدر مقرب من المجلس الرئاسي الليبي، فإن "منسق المؤتمر هو (علي زيدان)، المقرب من المصالح الفرنسية في ليبيا، ويدعمه (منصور سيف النصر)، سفير ليبيا السابق لدى فرنسا"، موضحًا أن "هذا العرض الجديد لم تعلق عليه حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، ولا قوات الشرق الليبي بقيادة خليفة حفتر حتى الآن".

وأضاف المصدر: "بينما يركز الرأي العام العالمي على الحرب في أوكرانيا، تتطلع فرنسا إلى حل خطير في ليبيا لا يحظى بإجماع لا داخل البلاد ولا خارجها، ولا سيما روسيا وتركيا اللتين لا يزال حضورهما قويا على الساحة الليبية"، مبينًا أن "فرنسا لديها مخططات بشأن فزان منذ القدم، حيث أرادت دمج هذا الإقليم في إمبراطوريتها الاستعمارية في أفريقيا".

وأوضح أن "هذه الأراضي الصحراوية الشاسعة احتلتها قوات الجنرال لوكلير في 1942، وأن معاهدة السلام مع إيطاليا في 10 فبراير/شباط 1947 بين فرنسا والمملكة المتحدة، واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية والولايات المتحدة، تلزمها بالاعتراف بدمج فزان في النظام الجديد، أي أن تكون دولة مستقلة وذات سيادة إلى جانب طرابلس وبرقة في 24 ديسمبر/ كانون الأول 1951".

واتخذت الدولة الجديدة آنذاك اسم "المملكة المتحدة الليبية" بقيادة الملك "محمد إدريس المهدي السنوسي".

وكانت المناطق الثلاث المكونة لليبيا، طرابلس وبرقة وفزان، تدار من قبل السلطات البريطانية والفرنسية التي نقلت سلطاتها للحكومة المستقلة الجديدة، ومع ذلك احتفظت فرنسا بنفوذ معين تم توثيقه من خلال الاتفاقيات الفرنسية الليبية المؤرخة في 10 أغسطس/آب 1955.

واختتم "موند أفريك" تقريره بالإشارة إلى أن "الاتفاقيات تنص على القيام بمشاريع التنمية واستغلال باطن الأرض لمدة 20 عامًا، وفي المقابل تعهدت فرنسا بسحب قواتها من فزان لنشرها في تشاد، غير أنّ صعود العقيد الراحل (معمر القذافي) للسلطة 1969، قيّد طموحات فرنسا في فزان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فرنسا ليبيا خليفة حفتر فزان

ضرورة سياسية.. دعوة أممية لاستئناف المسار الانتخابي في ليبيا