الاثنين 23 مايو 2022 12:27 ص

أكد وزير الخارجية الفنلندي، "بيكا هافيستو"، أن بلاده ستقدم ضمانات لتركيا بمراقبة ارتباطات تنظيم "بي كا كا"، الذي تصنفه أنقرة إرهابيا، على أراضيها.

جاء ذلك في حديث لـ"هافيستو"، الأحد، لقناة "Yle" المحلية الرسمية حول انضمام بلاده لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفق وكالة "الأناضول".

وقال :"بإمكاننا بالتأكيد منح تركيا مثل هذه الضمانات، إنّ "بي كا كا" منظمة إرهابية في أوروبا، ومن الأهمية بمكان القيام بما ينبغي علينا؛ من أجل عدم السماح لنشاطاتها في فنلندا".

وعلى الرغم من أنّ وزير الخارجية الفنلندي صرح في وقت سابق بأنّ محادثات انضمام بلاده للناتو ستستغرق عدة أيام، إلا أنه أكد في تصريحاته، الأحد، أنّ المحادثات متواصلة مع تركيا، وستستغرق عدة أسابيع من أجل حل المشكلات العالقة.

وتطرق "هافيستو" للاتصال الهاتفي الذي جرى، السبت، بين الرئيسين التركي "رجب طيب أردوغان" والفنلندي "ساولي نينيستو"، والذي بحثا فيه "سجل فنلندا في مكافحة الإرهاب".

والسبت، أكد "أردوغان" في اتصال هاتفي مع نظيره الفنلندي على أنه من حق تركيا الطبيعي أن تنتظر من الدول الأخرى احترام ودعم كفاحها المشروع والحازم ضد تهديد واضح يطول أمنها القومي وشعبها.

والأربعاء، تقدمت فنلندا والسويد رسميا بطلب العضوية لحلف شمال الأطلسي، لكن الرئيس التركي أعلن تحفظ بلاده على انضمامهما.

وقال "أردوغان" إن الدولتين لا تبديان موقفا صريحا ضد التنظيمات الإرهابية، وإنه لا يمكن لأنقرة أن توافق على انضمامهما في هذه المرحلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات