حماس والجهاد تتوعدان بالرد على قرار صلاة المستوطنين في الأقصى

الاثنين 23 مايو 2022 07:03 ص

أكدت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي" أنها "ستقف بحزم" ولن تسمح بانتهاك حرمة المسجد الأقصى أو إقامة طقوس تلمودية فيه مهما كلّف ذلك من ثمن.

جاء ذلك تعليقا على حكم أصدرته محكمة الصلح الإسرائيلية، الأحد، بالسماح للمستوطنين بأداء صلواتهم التلمودية بصوت عال، والقيام بما يشبه الركوع خلال اقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى.

وفي بيانات منفصلة، نددت الرئاسة الفلسطينية والخارجية الأردنية بالقرار، فيما وصفته الخارجية الفلسطينية بأنه إعلان للحرب الدينية.

من جانبها، اعتبر حركة "حماس" أن "قرار ما يسمى (محكمة الصلح) الصهيونية السماح لليهود الصهاينة بممارسة طقوسهم التلمودية، خلال اقتحاماتهم المستفزة لباحات المسجد الأقصى المبارك، لعب بالنار، وتجاوز لكل الخطوط الحمر".

وشددت على أن القرار "تصعيد خطير يتحمل قادة الاحتلال تداعياته التي ستكون وبالا عليهم، وعلى حكومتهم وعلى قطعان مستوطنيهم، وسترتد عليهم جميعا بمزيد من المقاومة والتصدي، حتى كبح جماح مخططاتهم التهويدية".

وجددت "حماس" التأكيد على أن "كل شبر من المسجد الأقصى المبارك هو حق خالص للمسلمين، كان وسيبقى، ولا سيادة فيه إلا لشعبنا الفلسطيني".

وقالت: "لن يُفلح الاحتلال وقطعان مستوطنيه وجماعاته المتطرفة في فرض واقع جديد على أرضه المباركة بالقوة والإرهاب، وسيتصدى أهلنا في القدس، وأبناء شعبنا الفلسطيني عامة لهذه المخططات بكل قوة وبسالة، ولن نسمح بها مهما كان الثمن".

كذلك، قالت حركة "الجهاد" الإسلامي إن قرار المحكمة لن يمر "مهما كلف الثمن".

وأكدت الحركة أن "قرار السماح للمستوطنين بممارسة طقوس تلمودية في الأقصى "بمثابة إشعار مواجهة كبيرة في المنطقة؛ لأنه عدوان على مقدساتنا الإسلامية لن نسمح بتمريره".

وأضافت: "المحكمة الاحتلالية في القدس المحتلة بقرارها هذا تعطي الغطاء والضوء الأخضر للمستوطنين لرفع مستوى عدوانهم واقتحاماتهم للمسجد الاقصى".

وأشارت إلى أن "القرارات العدوانية على مقدساتنا لن تغير من واقع القدس والمقدسات الاسلامية التي هي عنوان المواجهة الآن مع هذا المحتل المجرم".

وأوضحت حركة "الجهاد" أن "شعبنا الفلسطيني، الذي سجل أروع آيات الصمود والثبات طيلة شهر رمضان المبارك، لن يقبل بتمرير مثل هذا القرار وسيواجهه بكل ما أوتي من قوة وثبات".

ويأتي القرار الإسرائيلي في محاولة لفرض أمر واقع جديد لتكريس تهويد الأقصى، قبيل دعوات لمستوطنين لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى.

يذكر أن ما يسمى "جماعات الهيكل" المزعوم أطلقت عدادا يوميا على منصاتها للحشد لاقتحام واسع للمسجد الأقصى المبارك الأحد المقبل، في ذكرى ما يسمى "يوم القدس" العبري.

إذا تحضر هذه الجماعات لاقتحام عدد من المستوطنين يزيد عن 1600، وهو الرقم المسجل في اليوم نفسه عام 2019، علما أن المسجد المبارك كان مغلقا عام 2020 بسبب وباء "كورونا".

ويخطط المستوطنون خلال هذا اليوم لاقتحام "تعويضي" للمسجد الأقصى لإتمام ما فشلوا فيه يوم 10 مايو/أيار 2021، من اقتحامٍ بأعداد كبيرة و"رفع العلم وغناء النشيد القومي وأداء الصلوات الجماعية العلنية" بسبب معركة "سيف القدس" التي أطلقتها المقاومة في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاقصى المقاومة فلسطين القدس إسرائيل

وزير خارجية تركيا سيزور إسرائيل ويدخل الأقصى دون حماية الاحتلال

حكومة بينيت ترفض قرار محكمة إسرائيلية يسمح بصلاة اليهود في الأقصى

وسط تأهب إسرائيلي.. توتر أمني في فلسطين عقب استشهاد شاب واعتقال قيادي