بناء خط أنابيب غاز بين تركيا وإسرائيل.. خطوة بعيدة المنال

الاثنين 23 مايو 2022 01:56 م

تبدو تركيا مستعدة للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة، بعد سنوات من العداء، عبر إعادة إحياء مشروع لإيصال الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، في وقت تسعى أنقرة لخفض اعتمادها على روسيا.

لكن الخطة تواجه تشكيكا إسرائيليا على خلفية التوتر الدبلوماسي، وتبدو أشبه بحلم برأي الخبراء نظرا إلى تعقيداتها اللوجستية وكلفتها.

أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، عن استعداده "للتعاون (مع إسرائيل) في مجال الطاقة ومشاريع أمن الطاقة"، مع احتمال نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر تركيا، في وقت تثير الحرب في أوكرانيا مخاوف بشأن الإمدادات.

وقال في مارس/آذار: "لدى تركيا الخبرة والقدرة على تطبيق مشاريع كهذه. أظهرت التطورات الأخيرة في منطقتنا مجددا أهمية أمن الطاقة".

وأجرى الرئيس الإسرائيلي "إسحق هرتسوج"، زيارة تاريخية إلى أنقرة في مارس/آذار، لبناء علاقات مع نظيره التركي، وأعلن الزعيمان حينذاك عن حقبة جديدة بعد قطيعة دبلوماسية استمرت لأكثر من عقد.

ومن المقرر، أن يزور وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إسرائيل، الأربعاء.

كما يتوقع أن يتوجّه وزير الطاقة التركي "فاتح دونماز"، إلى الدولة العبرية أيضا، لكن لم يتضح بعد إن كان سيرافق "جاويش أوغلو".

لكن حسب بعض الخبراء، لا تبدو إسرائيل مهتمة كثيرا بالتعاون مع تركيا في مجال الطاقة.

وقال "غابي ميتشل" من معهد "ميتفيم" في إسرائيل، إن "العلاقات في مجال الطاقة تقام بين دول متعاونة وتربطها ثقة متبادلة .. بالتأكيد ليس بالطريقة التي يمكن من خلالها وصف الديناميات الحالية بين البلدين".

وأكد "هناك أشخاص في إسرائيل يشيرون إلى أن إردوغان طرف لا يمكن الوثوق به".

ويعرف الرئيس التركي بتصريحاته الغاضبة حيال الدولة العبرية، خصوصا بشأن سياستها تجاه الفلسطينيين.

وفي 2009، غادر جلسة نقاش في دافوس بعد سجال حاد خاضه مع الرئيس الإسرائيلي حينذاك شيمون بيريز.

وكانت تركيا المنضوية في حف شمال الأطلسي حليفا رئيسيا لإسرائيل في العالم الإسلامي حتى أزمة العام 2010 عندما قتل عشرة مدنيين أتراك في هجوم إسرائيلي استهدف سفينة كانت تسعى لخرق الحصار المفروض على قطاع غزة.

وفي 2016، اتفق البلدان على بدء دراسة جدوى بناء خط أنابيب تحت البحر لضخ الغاز الإسرائيلي إلى المستهلكين الأتراك ومن ثم إلى أوروبا.

لكن لم يتحقق أي تقدّم في ظل التوتر بين الطرفين، في وقت يسوّق إردوغان نفسه على أنه المدافع الأبرز عن القضية الفلسطينية ويدعم حركة حماس.

لكن إردوغان تجنّب توجيه انتقادات للدولة العبرية في الأشهر الأخيرة واكتفى بالتعبير عن حزنه حيال أعمال العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين في باحة المسجد الأقصى، وذلك في اتصال هاتفي مع هرتسوغ في نيسان/أبريل.

يمر مشروع خط الأنابيب عبر مياه متنازع عليها في شرق المتوسط، وهي منطقة تثير خلافات عادة بين تركيا من جهة، واليونان وقبرص من جهة أخرى.

وقال ميتشل "إنه أمر إسرائيل غير مهتمة في المضي قدما فيه إذ أنه سيضر بالعلاقات" مع قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي.

وقال مدير برنامج الشرق الأوسط في معهد أبحاث السياسة الخارجية آرون شتاين لفرانس برس "لم يبدُ لي يوما كمشروع عملي".

وأضاف "تعود فكرة المشروع لتطرح مع كل تحسن يطرأ على العلاقات لكن المسائل اللوجستية التي يحتاجها تحويله من حلم إلى حقيقة معقّدة وباهظة التكلفة".

وذكرت تقارير إعلامية أن خط الأنابيب من الحقول الإسرائيلية إلى تركيا قد يكلّف 1,5 مليار دولار.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل خط غاز

أردوغان: التعاون التركي الإسرائيلي يسرع مسار النفط والغاز بشرق المتوسط

جيوبوليتيكال فيوتشرز: آمال ضئيلة للغاية لخط أنابيب الغاز التركي الإسرائيلي