بينيت يحذر من خداع إيراني ممنهج بشأن برنامجها النووي

الخميس 26 مايو 2022 09:12 ص

حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، مما اعتبره ممارسة إيرانية وعلى مدار عقدين لـ"الخداع الممنهج"، ضد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشددا على ضرورة وقف هذه الممارسات.

وقال "بينيت"، الأربعاء، إن الكشف عن خطة الخداع التي تتبعها إيران ضد الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والتي تم التخطيط لها بناءً على الوثائق التي سرقتها إيران من الوكالة الدولية، هي بمثابة نداء صحوة للعالم.

وأضاف: "هي دليل آخر على المحاولات الإيرانية الرامية إلى إحراز تقدم في طريقها لامتلاك السلاح النووي".

وكان "بينيت" يعلق على تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، جاء فيه أن إيران كان لديها منفذ لتقارير سرية خاصة بوكالة الطاقة الذرية منذ نحو عقدين، وأنها نجحت عبر ذلك بالحصول على معلومات ساعدتها في التستر على برنامج لتطوير سلاح نووي.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنّ هذه السياسة الممنهجة من الخداع، والسرقة وإخفاء الأدلة التي تقوم بها إيران ضد الوكالة الدولية للطاقة الذرية "أصبحت حقيقة ناصعة اليوم أمام مرأى المجتمع الدولي".

وأضاف أنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبارة عن هيئة مهنية تعمل باعتبارها "كلب الحراسة" الدولي في مجال الأسلحة النووية، مُرحّبًا في الوقت ذاته بإصرار المدير العام للوكالة "رافائيل جروسي" على عدم إغلاق الملفات المفتوحة.

وقال إنه وما عدا الغش والخداع، تدل الوثائق على قيام إيران بأنشطة نووية "محظورة"، ومتواصلة تثير قضايا جديدة تتطلب التحري والتحقيق فيها.

وختم "بينيت"، تصريحه بالقول إنه وإزاء ما آلت إليه الأمور، حان الوقت لكي ينقل مجلس المحافظين التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية رسالة واضحة إلى إيران مفادها، كفى.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية "رافائيل جروسي"، قال الأربعاء، إن المحادثات مع إيران "في منعطف شديد الصعوبة"، بخصوص تفسير منشأ جزيئات يورانيوم معالجة عثُر عليها في مواقع تبدو قديمة ولم يُعلن عنها.

وكانت الوكالة الدولية وإيران اتفقتا في مارس/آذار الماضي، على خطة مدتها 3 أشهر لتسوية المسألة التي كانت مصدر توتر بين إيران والقوى الغربية حتى خلال مفاوضات أوسع تهدف إلى إعادة طهران وواشنطن إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وفي حين أن جهود "جروسي" للحصول على إجابات من إيران ليست جزءا من المحادثات الأوسع لإحياء اتفاق 2015، إلا أن عدم إحراز أي تقدم قد يؤدي إلى مواجهة جديدة بين إيران والغرب في مجلس محافظي الوكالة، من شأنها تعقيد المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، التي عُقدت آخر مرة في مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نووي الاتفاق النووي نووي إيران إسرائيل بينيت يورانيوم

مباحثات أمريكية إسرائيلية للتحضير لما بعد فشل مفاوضات نووي إيران

تحذير إسرائيلي جديد من قنبلة نووية إيرانية قريبة.. ما القصة؟

إيران تعلن إحباط محاولة إسرائيلية لتخريب موقع نووي

رئيس الوزراء الإسرائيلي يتوعد إيران: عصر حصانتكم انتهى

بينيت يجدد اتهام إيران بسرقة وثائق سرية من وكالة الطاقة الذرية