خوفا من انتقام إيراني.. إسرائيل تدرس منع السفر للإمارات والبحرين وربما تركيا

الجمعة 27 مايو 2022 05:34 ص

تدرس السلطات في إسرائيل، إصدار توصيات لرعاياها بعدم السفر إلى الإمارات والبحرين وربما تركيا، خشية من انتقام طهران بعد اغتيال قائد عسكري رفيع بالحرس الثوري.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية والقناة "12" الإخبارية، الخميس، مخاوف إسرائيلية من مهاجمة إيران لإسرائليين في الخارج، عقب تسريبات ربط البلاد بمقتل العقيد بالحرس الثوري الإيراني "حسن صياد خدائي".

يأتي ذلك بعد أن كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، الأربعاء، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة أنها تقف وراء عملية اغتيال "صياد خدائي"، قبل أيام، في هجوم استهدفه قرب منزله شرقي العاصمة الإيرانية طهران.

وتخشى إسرائيل من أن التطورات ستزيد من دافع إيران لضرب الإسرائيليين في الخارج، حيث عقدت شخصيات رفيعة المستوى في الحكومة والمؤسسات الدفاعية سلسلة من الاجتماعات التشاورية خلال الأيام الأخيرة حول هذه المسألة.

والخميس، نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن المسؤولين الإسرائيليين فوجئوا بالتسريب الأمريكي للصحيفة الأمريكية، والذي يعتبر نادرًا جدًا في سياق العلاقة الاستراتيجية الحميمة بين البلدين.

وحسب التقرير، كان المسؤولون الإسرائيليون "غير متأكدين من دوافع الأمريكيين بتسريب المعلومات"، وكانوا يحاولون فهم التداعيات.

وقال المدير العام لوزارة الخارجية، "ألون أوشبيز"، لهيئة البث الإسرائيلية العامة "كان"، إنه يتعين على الولايات المتحدة تقديم إجابات.

وبحسب ما ورد في التقرير، أعرب مسؤولون إسرائيليون عن قلقهم من أن يؤدي التسريب إلى زيادة رغبة إيران في الانتقام.

وأشار الإعلام العبري، إلى أنه من الواضح أن السلطات الإسرائيلية ستتخذ قرارًا قريبًا، لتكرار نصائح السفر ضد السفر إلى الدول المجاورة لإيران، بما في ذلك الإمارات والبحرين وأذربيجان، وربما تركيا.

وقال إن الأمر لا يتعلق برفع مستوى التحذير من السفر، بل يتعلق بـ"تحسين الإرشادات".

ووفق مصدر إسرائيلي: "لا توجد مؤشرات استخباراتية واضحة، وتحذيرات مستهدفة لإلحاق الأذى بالإسرائيليين.. لن نرفع تحذير السفر".

كما أوضح بالقول: "من الناحية العملية، ستكون التوصية في أذربيجان هي اتخاذ مزيد من الاحتياطات، ولكن في البحرين والإمارات ستكون هناك توصية بتجنب السفر غير الضروري؛ بسبب وجود خلايا إرهابية بالبلدين".

والأحد الماضي، لقي العقيد "صياد خدائي"، البالغ من العمر 50 عاما، حتفه برصاصة قاتلة خارج منزله في شارع سكني هادئ بالعاصمة الإيرانية طهران، عندما اقترب مسلحان على دراجتين ناريتين من سيارته وأطلقوا عليه خمس رصاصات، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية.

ونادرا ما تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن أي عملية على أرض أجنبية؛ لأن الذهاب في ذلك الاتجاه يسهل الإنكار ويسهل على الطرف الآخر إظهار ضبط النفس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اغتيال اغتيال قائد عسكري الحرس الثوري إيران الإمارات البحرين

اغتيال جنرال بارز واكتشاف خلية تجسس بإيران.. كل الدلائل تشير إلى إسرائيل

بسبب تهديدات أمنية.. إسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى تركيا

الإمارات تطالب إيران بتطمينات لدول الخليج بشأن النووي

تركيا تبعث رسائل لتوضيح موقفها حول حل المشاكل مع اليونان