قائمة فوربس جلوبال 2000.. أرامكو الثالثة عالميا وبنك قطري يتفوق على نظرائه

الجمعة 27 مايو 2022 06:04 ص

احتلت شركة "أرامكو" السعودية المركز الثالث عالميا والأول عربيا في قائمة "فوربس جلوبال 2000" لهذا العام، وذلك من بين 2000 شركة على مستوى العالم شملتها القائمة.

وظهرت 41 شركة من منطقة الشرق الأوسط في القائمة التي تصنف من خلالها "فوربس" أكبر الشركات في العالم باستخدام أربعة مقاييس: المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية.

واحتلت "ارامكو"، المرتبة الثالثة في القائمة العالمية، بعد المحافظة على مرتبتها كأكثر شركة عربية قيمة برأسمال سوقي قدره 2.29 تريليون دولار اعتباراً من 22 أبريل/نيسان 2022.

مالياً، احتل "بنك قطر الوطني" المرتبة الـ251 عالمياً والمرتبة الثانية عربياً، متفوقاً على "البنك السعودي الوطني" و"بنك أبوظبي الأول" بقيمة سوقية تبلغ 59.09 مليار دولار، مما يجعله أكبر بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في القائمة.

فيما جاء "البنك الأهلي السعودي" بالمرتبة الثانية في المملكة بعد "أرامكو"، و323 إجمالا، والمرتبة الثالثة عربياً، بقيمة سوقية قدرها 86.46 مليار دولار.

أيضاً جاءت "السعودية للكهرباء" كأكبر مزود إقليمي للمرافق في المرتبة الرابعة على صعيد المنطقة العربية، والمرتبة 327 بشكل عام، بتقييم قدره 29.83 مليار دولار.

وبعد قطر والسعودية أتى "بنك أبوظبي الأول" بالمرتبة الخامسة في المنطقة والمرتبة 345 بشكل عام، وهو الشركة الإماراتية الرائدة في القائمة، بقيمة سوقية تبلغ 69.08 مليار دولار.

لم تقتصر المشاركات العربية في قائمة "فوربس جلوبال 2000" على الدول المذكورة فحسب، إنما أيضاً ظهر المغرب على القائمة بشركتين هما "التجاري وفا"، و"البنك الشعبي المركزي"،  بينما اقتصر ظهور البحرين ومصر بمشاركتين لكل منهما في القطاع المصرفي هما "البنك الأهلي المتحد" البحريني و"البنك التجاري الدولي" المصري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فوربس جلوبال 2000 قائمة فوربس أرامكو بنك قطر الوطني شركات عربية بنك أبوظبي الأول

فوربس: الإمارات بالمركز الأول لمقار الشركات العالمية إقليميا بنسبة 96%