بن فرحان يلتقي لافروف.. والسعودية تعرض جهودها لحل أزمة أوكرانيا

الثلاثاء 31 مايو 2022 09:28 م

أكد وزير الخارجية السعودي، "فيصل بن فرحان"، لنظيره الروسي، "سيرجي لافروف"، استعداد المملكة لبذل الجهود اللازمة للمساهمة في التوصل إلى حل سياسي للأزمة الأوكرانية.

كما شدد على موقف السعودية المبني على أسس القانون الدولي ودعمها للجهود الهادفة للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة ويحقق الأمن والاستقرار.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، بأن "بن فرحان" استقبل لافروف والوفد المرافق له في ديوان وزارة الخارجية بالرياض.

وأشارت إلى أن الجانيين استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حيال مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم والجهود المبذولة تجاهها.

وحضر اللقاء، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية السفير "سعود الساطي"، ووكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية المتعددة "عبدالرحمن الرسي"، والسفير السعودي لدى روسيا "عبدالرحمن الأحمد".

 

وحول الأزمة في أوكرانيا، أكد "بن فرحان"، على "موقف المملكة المبني على أسس القانون الدولي ودعمها للجهود الهادفة للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة ويحقق الأمن والاستقرار، وأن المملكة على استعداد لبذل الجهود اللازمة للمساهمة في التوصل إلى حل سياسي للأزمة".

بدوره، قال وزير الخارجية الروسي، "سيرجي لافروف"، إن الغرب يحاول "حشد جميع الدول الأخرى تحت رايته"، مستخدما الوضع في أوكرانيا وما حولها كذريعة.

وأضاف "لافروف"، خلال لقائه مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، "حسين إبراهيم طه": "يجري تشكيل عالم متعدد الأقطاب. يحاول زملاؤنا الغربيون منع هذه العملية. أولئك الراغبين بتوسيع هيمنتهم على جميع المناطق يسعون لحشد جميع البلدان الأخرى تحت راياتهم، باستخدام الوضع في أوكرانيا وما حولها كذريعة".

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي وصل، في وقت سابق، الثلاثاء، إلى الرياض، قادماً من البحرين في زيارة رسمية للسعودية.

والتقى "لافروف" في البحرين، ملك البلاد "حمد بن عيسى آل خليفة"، وأجرى مباحثات مع نظيره البحريني "عبداللطيف الزياني" الذي طالبه بانتهاج الحوار والدبلوماسية في أزمة أوكرانيا.

وقال "لافروف"، بعد محادثاته مع ملك البحرين، إن بلاده ستضمن عبور السفن الأوكرانية المحملة بالغذاء.

وكانت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها من دول العالم، قد فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، لكن دول الخليج تجنبت المشاركة في تلك العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الروسية سيرجي لافروف فيصل بن فرحان حل سياسي الأزمة في أوكرانيا

ملك البحرين يستقبل لافروف بالتزامن مع تشديد عقوبات أوروبية على روسيا (صور)

لافروف يبدأ اجتماعا مع وزراء خارجية الخليج بالرياض

إيران على رأس القضايا الصعبة خلال زيارة لافروف لمنطقة الخليج

بن فرحان ولافروف يبحثان تطورات المنطقة والحرب في أوكرانيا