البحرين تدعو روسيا للحوار والدبلوماسية لإنهاء أزمة أوكرانيا

الثلاثاء 31 مايو 2022 11:43 ص

دعا وزير خارجية البحرين "عبداللطيف الزياني"، الثلاثاء، نظيره الروسي "سيرجي لافروف" إلى الحوار والدبلوماسية لحل الأزمة في أوكرانيا.

وشدد "الزياني" خلال مؤتمر صحفي مشترك، على ضرورة فتح الممرات الآمنة للمدنيين في أوكرانيا.

وأضاف أن ملك البحرين شدد خلال لقائه مع الضيف الروسي على أهمية حل الصراع في أوكرانيا وضرورة اللجوء للحوار، بحسب "سكاي نيوز".

من جانبه، قال "لافروف" الذي وصل المنامة، الإثنين، حيث التقى ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، إن بلاده ستضمن عبور السفن الأوكرانية المحملة بالغذاء.

وأضاف أنه إذا حلت مسألة نزع الألغام فيمكن حينها القول للغرب إن روسيا تستطيع ضمان عبور السفن من الموانئ الأوكرانية دون عوائق.

وتناولت المباحثات بين الجانبين البحريني والروسي الوضع في منطقة الخليج فضلاً عن الملف الفلسطيني، والأمن الغذائي حول العالم.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي غدا الأربعاء وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض.

ومن المتوقع أن يلتقي "لافروف" بوزراء خارجية السعودية والإمارات وعمان والكويت والبحرين وقطر في مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض.

ولم يتضح ما الذي سيركز عليه الاجتماع، لكن "رويترز" نقلت عن مسؤولين إن الوزراء الخليجيين الستة سيعقدون أيضا اجتماعا عبر الإنترنت مع وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا" في وقت لاحق الأربعاء المقبل.

وكانت الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها من دول العالم قد فرضت عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، لكن دول الخليج تجنبت المشاركة في تلك العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد + سكاي نيوز

  كلمات مفتاحية

البحرين روسيا وزير الخارجية البحريني وزير الخارجية الروسي الحرب الروسية الأوكرانية

ملك البحرين يستقبل لافروف بالتزامن مع تشديد عقوبات أوروبية على روسيا (صور)

بن فرحان يلتقي لافروف.. والسعودية تعرض جهودها لحل أزمة أوكرانيا

أبو ظبي: الدبلوماسية هي السبيل لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية

الزيارة الأولى منذ 31 عاما.. زيلينسكي يستقبل وزير الخارجية البحريني في كييف