أبو ظبي: الدبلوماسية هي السبيل لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية

الجمعة 25 نوفمبر 2022 04:56 م

أعلنت الإمارات، الجمعة، أن الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة الأوكرانية الروسية.

وقالت الخارجية الإماراتية في بيان نشرته وكالة أنباء البلاد: "دعت دولة الإمارات منذ بداية الأزمة إلى وقف التصعيد والحوار، وقامت بدعم جميع المبادرات الدبلوماسية في هذا الصدد".

وأضافت: "تشارك دولة الإمارات المجتمع الدولي مخاوفه العميقة بشأن تداعيات الوضع الحالي على المدنيين داخل أوكرانيا وخارجها، وعلى السلم والأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وأردفت: "تؤمن الإمارات العربية المتحدة إيماناً راسخاً بأن الدبلوماسية لا تزال هي السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة".

وزادت: "وفي هذا الصدد، تبقى دولة الإمارات ملتزمة التزاما تاما بتقديم المساعدة على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة، وتشجيع الحوار، ودعم الدبلوماسية، لإيجاد حل سلمي ومستدام يعزز السلام والأمن الدوليين، ويضع حدا للأثر الإنساني لهذا النزاع على المدنيين".

وفي 11 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عقد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، جلسة محادثات ثنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية.

وكانت زيارة الشيخ محمد بن زايد لروسيا في إطار نية بلاده الإسهام في إحلال السلام والاستقرار في العالم والمنطقة، وفق بيان السفارة الإماراتية في موسكو، آنذاك.

وبعد أقل من أسبوع من الزيارة أكد بن زايد في اتصال هاتفي، لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، سعي بلاده لإيجاد تهدئة مع روسيا في ظل الصراع الراهن.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا تبعها رفض دولي وعقوبات اقتصادية على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها
 

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الإمارات أزمة أوكرانيا روسيا

إنفانتينو يناشد روسيا بوقف حرب أوكرانيا خلال مونديال قطر

البحرين تدعو روسيا للحوار والدبلوماسية لإنهاء أزمة أوكرانيا

الدبلوماسية التركية.. الحصان الأسود في سباق وقف حرب أوكرانيا