روسيا: منح أمريكا أسلحة متطورة لأوكرانيا يهدد بمواجهة مباشرة

الأربعاء 1 يونيو 2022 09:14 ص

قالت روسيا، الأربعاء، إن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بأنظمة صاروخية متطورة وذخائر، سلبي للغاية وسيزيد من مخاطر وقوع مواجهة مباشرة. يأتي ذلك فيما وعدت ألمانيا أوكرانيا بتسليمها نظام حديث مضاد للطائرات.

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي "سيرجي ريابكوف"، لوكالة الإعلام الروسية، بأن موسكو تنظر إلى المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا "بشكل سلبي للغاية".

وأشار "ريابكوف" إلى خطط أمريكا لتزويد كييف بمنظومة الصواريخ "هايمارس"، وهي منظومة قاذفات صواريخ متعددة تتميز بقدرة عالية على الحركة تقول واشنطن إنها ستزود بها أوكرانيا في إطار أحدث حزمة مساعدات عسكرية لها.

في سياق متصل، وعد المستشار الألماني "أولاف شولتس" أوكرانيا بتسليمها نظاما حديثا مضادا للطائرات ورادار تتبع يمكنه رصد المدفعية.

وأعلن "شولتس"، في كلمة أمام البرلمان الألماني، الأربعاء، أن ألمانيا ستدعم أيضا تسليم الولايات المتحدة المعلن لقاذفات صواريخ متعددة الإطلاق إلى أوكرانيا "وفقا لقدراتنا التقنية".

وبحسب بيانات "شولتس"، فإن نظام الدفاع الجوي هو "إيريس-تي" من الشركة الألمانية المصنعة "ديل".

وأوضح "شولتس" أنه سيُجرى بذلك توريد أحدث نظام دفاع جوي تمتلكه ألمانيا، وقال: "نجعل أوكرانيا في وضع يسمح لها بحماية مدينة بأكملها من غارات جوية روسية".

يُذكر أن أوكرانيا تطالب منذ فترة طويلة بتوريد أنظمة مضادة للطائرات إليها لحماية نفسها من هجمات الطائرات المقاتلة الروسية أو المروحيات أو الصواريخ أو الطائرات المسيرة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا أمريكا أوكرانيا ألمانيا سيرجي ريابكوف أولاف شولتس

بايدن متعهدا بإرسال مساعدات جديدة لأوكرانيا: لا نسعى لحرب بين روسيا والناتو

روسيا لا تستبعد عقد اجتماع بين بوتين ونظيره الأوكراني

روسيا: مسيرات أمريكا ستجلب المزيد من المعاناة لأوكرانيا

ستولتنبرج: قوات إضافية شرقي أوروبا لدعم الحلف في المنطقة

موجة لقاءات وزيارات.. لعبة الشطرنج الشرق أوسطية بين بايدن وبوتين

ردا على إيران.. مشرعون أمريكيون يطالبون بايدن بمنح أوكرانيا طائرات مسيرة متطورة