بعد اعترافه بخسارة خمس مساحة أوكرانيا.. الاستخبارات البريطانية تصدم زيلينسكي

الجمعة 3 يونيو 2022 08:45 ص

بعدما أعلن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الخميس، أن القوات الروسية باتت تسيطر على نحو خُمس أراضي بلاده، بما في ذلك شبه جزيرة القرم والأراضي الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لموسكو منذ 2014، توقعت الاستخبارات البريطانية أن تتمكن روسيا من السيطرة على منطقة لوهانسك بالكامل في غضون أسبوعين، متحدثة عن نجاحات روسية تكتيكية في دونباس.

وقال "زيلينيسكي"، في حديث أمام برلمان لوكسمبر: "هناك نحو 20% من أراضينا تحت سيطرة المحتلّين، أي حوالي 125 ألف كيلومتر مربع، وهي أكثر بكثير من كل أراضي كل دول بينيلوكس (أي بلجيكا وهولندا ولوكسمبورج)".

وأضاف الرئيس الأوكراني أن مساحة تزيد عن ضعف مساحة الأراضي التي تحتلها روسيا حتى الآن "حوالي 300 ألف كيلومتر مربع"، أصبحت "ملوثة بالألغام والذخائر غير المنفجرة".

وتابع: "12 مليون أوكراني أصبحوا نازحين وسافر أكثر من خمسة ملايين إلى الخارج".

وتضيق القوات الروسية الخناق على مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية في دونباس في اليوم المئة من الحرب في أوكرانيا.

وعلى ذكر دونباس، نقلت صحيفة "الجارديان" عن تقرير استخباراتي بريطاني أن القوات الروسية حققت نجاحا تكتيكيا في المنطقة الواقعة شرقي أوكرانيا.

وأشار تقرير المخابرات البريطانية، إلى أن روسيا تسيطر على أكثر من 90% من منطقة لوهانسك ودونتيسك، ومن المرجح أن تكتمل السيطرة على هذه المنطقة خلال الأسبوعين المقبلين.

وبحسب التقرير الاستخباراتي، فإن "روسيا فشلت في تحقيق أحد الأهداف الرئيسية في أوكرانيا، المتمثل بالسيطرة على العاصمة كييف".

وبعد فشل هجوم خاطف لإسقاط النظام في كييف، يركز الجيش الروسي جهوده للسيطرة على منطقة دونباس التي تشهد حرب استنزاف بعد نزاع مستمر منذ ثلاثة أشهر تقريباً.

ويبدو أن تكتيك "المحدلة" الذي تعتمده موسكو لقضم أجزاء من منطقة دونباس تدريجياً، يؤتي ثماره.

و"المحدلة" في اللغة هي عربة ذات عجلات سميكة إسطوانية ثقيلة الوزن تستعمل في رصف الطرق وتسويتها، كما تطلق على أي شيء إسطوانى الشكل يستخدم في تسوية أو بسط سطح آخر.

ويعتمد تكتيك "المحدلة" على تكثيف القصف العنيف على منطقة بعينها بما يفقدها كل القدرة على المقاومة أو الدفاع الذاتي، وذلك قبل أن تتقدم في وقت لاحق القوات والجنود في طرقاتها وشوارعها.

وقال قائد القوات الأوكرانية "فاليري زالوجني"، في بيان صادر عن الجيش، الخميس: "يسجل الوضع الأصعب في منطقة لوغانسك حيث يحاول العدو السيطرة على مواقع قواتنا".

وأعلن حاكم منطقة لوهانسك الواقعة في حوض دونباس "سيرجي جايداي"، ليل الأربعاء الخميس، أن "القوات الروسية باتت تسيطر على 80% من سيفيرودونيتسك"، فيما المعارك مستمرة.

واتّهم القادة الأوكرانيون في الأيام الأخيرة موسكو بأنها تعتزم جعل سيفيرودونتيك "ماريوبول جديدة".

إلى ذلك، نبّه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، "ينس ستولتنبرج"، الخميس، إثر لقائه الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في واشنطن، إلى أن على الدول الغربية أن تستعد لحرب استنزاف طويلة المدى في أوكرانيا

كما قال إنه بحث مع "بايدن"، "استمرار الدعم العسكري لأوكرانيا"، مضيفاً: "علينا مواصلة دعم القوات الأوكرانية للدفاع عن أنفسهم".

وتابع: "هدفنا دعم القيادة الأوكرانية لاتخاذ القرار عنها، ونثق بحكمتهم. هدفنا من مساعدة كييف هو تقوية موقفها بالمفاوضات".

وأضاف "ستولتنبرج": "علينا أن نكون مستعدين لأي حرب ستفرض علينا.. روسيا تتعرض لخسائر كبيرة في أوكرانيا، وعلينا أن نكون مستعدين لحرب استنزاف طويلة في أوكرانيا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فولوديمير زيلينسكي أوكرانيا غزو أوكرانيا لوهانسك دونباس