لأول مرة منذ بدء المعارك.. زيلينسكي يزور شرقي أوكرانيا

الاثنين 30 مايو 2022 03:55 ص

تفقد الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، القوات الأوكرانية على الخطوط الأمامية في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، اليوم الأحد.

وتعدّ هذه الرحلة، أول ظهور رسمي له خارج منطقة كييف، منذ أن شنّ الرئيس "فلاديمير بوتين" الحرب، في 24 فبراير/شباط.

ونقل مكتب "زيلينسكي"، عنه قوله للجنود، بينما هو يشكرهم ويوزع عليهم بعض الهدايا: "أنتم تخاطرون بحياتكم من أجلنا جميعا، ومن أجل بلدنا".

وكتب "زيلينسكي"، في منشور مرافق لمقطع فيديو عن زيارته عبر تطبيق تليجرام: "2229 منزلا مدمرا في خاركيف وفي المنطقة، سنرمّم وسنعيد الإعمار وسنعيد الحياة إلى خاركيف وكافة المدن والقرى الأخرى حيث أتى الشرّ".

ويظهر "زيلينسكي" في المشاهد، وهو يتفقد الدمار والسيارات المحطّمة على جانب طريق، مرتديا بزة لونها "كاكي" وسترة واقية من الرصاص، برفقة مساعدين وجنود مسلّحين.

وقال "في هذه الحرب، يحاول المحتلّون الحصول على نتيجة مهما كانت. لكن يجب أن يدركوا منذ وقت طويل أننا ندافع عن أرضنا حتى النهاية.. لن تكون لديهم أي فرصة.. سنقاتل وسنربح".

وخاركيف ثاني أهم مدن أوكرانيا، وكانت تتعرض للقصف بشكل يومي تقريبا منذ بدء المعارك في 24 فبراير/شباط، وتشهد هدوءا منذ أسابيع عدة مع انسحاب الجيش الروسي إلى مواقع أخرى في الشرق والجنوب، لكن الشطر الشرقي من المدينة لا يزال مستهدفا أحيانا.

وتعتبر زيارة "زيلنسكي"، هي الأولى منذ بدء الغزو الروسي إلى شرق البلاد، فيما تحكم القوات الروسية قبضتها على المدن الرئيسية في منطقة دونباس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا غزو أوكرانيا روسيا

تداعيات حرب أوكرانيا على الشرق الأوسط.. تبدلات جيوسياسية ومخاوف من اضطرابات اجتماعية

التناقضات الصارخة بين سياسة أمريكا في أوكرانيا والشرق الأوسط

الرئيس التركي يبحث مع نظيره الأوكراني تطورات الحرب

زيلينسكي يعترف بسيطرة روسيا على 20% من أراضي أوكرانيا

بعد اعترافه بخسارة خمس مساحة أوكرانيا.. الاستخبارات البريطانية تصدم زيلينسكي