أسعار فلكية.. ارتفاع رسوم تصاريح حج الداخل إلى 200% وهذه هي الأسباب

السبت 4 يونيو 2022 01:47 ص

شهدت أسعار رسوم استخراج تصاريح للحجاج من داخل السعودية الراغبين في دخول مكة المكرمة ارتفاعات كبيرة، وصلت إلى 200%، بحسب تقارير، دفعت كثيرين لانتقاد الأمر.

وكانت السلطات السعودية أعلنت، في وقت سابق، الجمعة، عن البدء في استقبال طلبات المتقدمين لحج موسم هذا العام (1443هـ) من المواطنين والمقيمين، عبر منصة التسجيل في موقعها الإلكتروني.

وبحسب ما ظهر، فُرض على المقيمين الراغبين بدخول مكة استخراج تصريح من وزارة الداخلية، والذي يبلغ قيمته 3638 ريالاً سعودياً للفرد الواحد، لكنّ هذا البرنامج لا يشمل الجميع؛ فهو متاح فقط للفقراء وبتمويل من رجال الأعمال وأهل الخير، فيما حملات الحج داخل السعودية للبرنامج العام ذاته، تتراوح أسعارها بين 6833 إلى 15.540 ريالاً سعودياً للفرد الواحد.

أما حملات الحج في السعودية التي تندرج تحت اسم "حزمة الضيافة بلس"، فيتراوح سعرها ما بين 7561 إلى 8161 ريال سعودي للفرد الواحد.

ووفقا لمتابعين، فإن هذه الأسعار لا تشمل رسوم ضريبة القيمة المضافة على المبلغ البالغة 15% من قيمة المبلغ؛ إذ تعد رسوم ضريبة القيمة المضافة أحد الأسباب الرئيسة في ارتفاع رسوم الحج؛ حيث تشمل هذه الضريبة النقل والإعاشة والإقامة وخدمات الشعائر، بالإضافة إلى رسوم التأمين الشامل وتكاليف خدمات المشاعر، وهذه التكاليف كلها كانت مجانية في الأعوام السابقة.

وفي تقرير نشره موقع "عربي بوست"، فإن أسباب الارتفاعات الكبيرة في هذه الأسعار تتركز في محدودية عدد الأفراد المسموح لهم بأداء فريضة الحج هذا العام، وإجراءات جائحة كورونا وآخر مستجداتها، وكذلك ارتفاع الخدمات التي سيتم توفيرها للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمسافرين أيضاً، ما أدى إلى ارتفاع كبير لأسعار خدمات المطوّفين في السعودية.

وكانت وزارة الحج والعمرة اشترطت هذا العام أن يكون المتقدم سعودياً أو مقيما داخل السعودية، وأن لا يتجاوز سنه 65 عاما ميلاديا، وأن يكون مكتمل التحصين في تطبيق "توكلنا"، مع التأكيد على أن الأولوية ستكون لمن لم يسبق له الحج من قبل.

يذكر أن الموقع الإلكتروني شهد ضغطا كبيرا نتيجة إقبال الراغبين في التسجيل، ما دعا وزارة الحج والعمرة إلى التاكيد على أن أسبقية التسجيل لا تعني الأولوية في القبول، وإنما العبرة بتوافر الضوابط والاشتراطات المطلوبة.

((الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي))

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسعار الحج حجاج الداخل المطوفين موسم الحج

الخطوط السعودية تعلن خطتها التشغيلية لموسم الحج