تأكيدا على احتواء توتر العلاقات.. وزيرا التجارة والاستثمار السعوديان يزوران أمريكا الشهر الجاري

السبت 4 يونيو 2022 03:45 م

قال مسؤولان يوم السبت إن وفدين حكوميين سعوديين يعتزمان زيارة الولايات المتحدة هذا الشهر في الوقت الذي تكثف فيه الرياض وواشنطن جهودهما لإصلاح علاقاتهما المتوترة بهدف التمهيد لزيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن".

ومن المنتظر أن يزور الوفد الأول واشنطن يوم 15 يونيو/حزيران الجاري برئاسة وزير التجارة السعودي "ماجد القصبي". وقال المسؤولان إن الوفد الثاني، برئاسة وزير الاستثمار "خالد الفالح"، من المقرر أن يزور الولايات المتحدة بحلول نهاية الشهر.

وأحجم المسؤولان عن نشر اسميهما بسبب عدم الإعلان رسميا عن الزيارتين.

وأضافا أن من المتوقع أن يضم الوفدان العشرات من المسؤولين الحكوميين ومديري الشركات السعودية الذين سيناقشون إبرام اتفاقات في عدد من القطاعات مثل النقل واللوجستيات والطاقة المتجددة.

ولم ترد الحكومة السعودية حتى الآن على طلب للتعليق.

وأعلن "بايدن" الجمعة أنه ربما يسافر قريبا إلى السعودية، في رحلة تقول عدة مصادر إنها متوقعة وقد تشهد عقد محادثات مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

ومن المنتظر أن تطوي زيارة "بايدن" صفحة توتر العلاقات مع المملكة، والتي بلغت ذروتها بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وقبل يومين، اتخذ البيت الأبيض، خطوة غير مسبوقة، بالاعتراف بالدور الذي قام به ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في تمديد هدنة اليمن، وذلك قبل زيارة من المتوقع أن يقوم بها "بايدن" إلى الرياض، بعد استجابة المملكة لواحدة من أولويات الرئيس الأمريكي، من خلال الموافقة على زيادة إنتاج النفط.

وأقر تحالف "أوبك+"، زيادة في إمدادات النفط بنحو 50%، بعد ضغوط مستمرة منذ أشهر من قبل كبار المستهلكين، وفي مقدمهم الولايات المتحدة، حيث أعلن زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يوميا خلال شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب.

يشار إلى أنه بسبب حالة الغضب من اغتيال الصحفي السعودي المقيم في الولايات المتحدة "جمال خاشقجي"، والذي تقول المخابرات الأمريكية إنه تم بموافقة ولي عهد السعودية، تعهد "بايدن" عند توليه منصبه في يناير/كانون الثاني 2021 بإعادة تقييم العلاقات مع السعودية، كما رفض التواصل مع "بن سلمان".

المصدر | رويترز + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأمريكية بايدن بن سلمان

فايننشال تايمز: ارتفاع أسعار النفط يجبر بايدن على إذابة الجليد مع السعودية

هل يلتقي بن سلمان؟.. بايدن يرجح زيارته السعودية

خطوة نادرة وغير مسبوقة.. البيت الأبيض يشيد ببن سلمان

واشنطن: لدينا مصالح مع الرياض ونبقي حقوق الإنسان في صميم سياستنا