قرار سعودي يصعد بالنفط لـ120 دولارا والذهب يصمد مع تراجع الدولار

الاثنين 6 يونيو 2022 08:29 ص

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اللإثنين متخطية 120 دولارا بعد أن رفعت السعودية أسعار بيع الخام في يوليو/تموز؛ مما يشير إلى قلة في الإمدادات رغم موافقة الدول المنتجة المشاركة في تكتل "أوبك+" على تسريع وتيرة زيادة الإنتاج على مدى الشهرين المقبلين.

يأتي ذلك فيما ارتفعت أسعار الذهب قليلا مدعومة بتراجع طفيف في الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية، لكن توقعات أسعار المعدن الأصفر ظلت هشة في مواجهة احتمالات رفع أسعار الفائدة من بنوك مركزية كبرى.

وزاد خام برنت 68 سنتا، أي 0.6%، إلى 120.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:40 بتوقيت جرينتش بعد أن لامس مستوى مرتفعا خلال يوم الاثنين بلغ 121.95 دولارا للبرميل معززا مكاسب بلغت نسبتها 1.8% حققها يوم الجمعة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61 سنتا، أي 0.5%، إلى 119.48 دولارا للبرميل بعد أن وصلت في وقت سابق لأعلى مستوى في 3 أشهر مسجلة 120.99 دولارا للبرميل. وزاد الخام 1.7%يوم الجمعة.

ورفعت السعودية سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي لآسيا 2.1 دولار للبرميل في يوليو مقارنة بيونيو/حزيران إلى 6.50 دولارات فوق متوسط عمان/دبي، وفقا لما ذكرته شركة النفط العملاقة أرامكو الأحد.

وسعر البيع الرسمي للخام في يوليو  هو الأعلى منذ مايو/أيار، عندما وصلت الأسعار لأعلى مستوى لها على الإطلاق؛ بسبب مخاوف من تعطل الإمدادات من روسيا نتيجة العقوبات المفروضة عليها بعد غزوها لأوكرانيا.

وبخصوص أسعار الذهب، فقد صعدت في المعاملات الفورية بنحو 0.2% إلى 1854.83 دولارا للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 05:54 بتوقيت جرينتش.

فيما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1857.60 دولارا.

أسعار المعادن

لكن الذهب لا يزال يُتداول دون أعلى مستويات في شهر التي سجلها الأسبوع الماضي؛ إذ تراجعت الأسعار بنحو 1% يوم الجمعة بعد أن أظهرت بيانات أمريكية أن أرباب العمل وظفوا عمالة أكثر من المتوقع في مايو.

والمركزي الأمريكي في طريقه لرفع أسعار الفائدة بنصف نقطة في اجتماعين للسياسة النقدية في يونيو ويوليو، ورفع تقرير الوظائف الأمريكي الصادر الجمعة تلك الاحتمالية.

وترفع أسعار الفائدة الأعلى تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا، بينما يعتبر المعدن الأصفر ملاذا آمنا في مواجهة التضخم.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، زادت الفضة 1.4% إلى 22.22 دولارا للأوقية، وجرى تداول البلاديوم عند 2028.81 دولارا للأوقية.

وسجلت أسعار البلاتين نحو 1019.75 دولارا للأوقية بعد أن وصل لأعلى مستوى منذ أواخر مارس/آذار يوم الجمعة مسجلا 1032.50 دولارا للأوقية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أسعار الذهب أسعار النفط السعودية

نمو القطاع الخاص السعودي غير النفطي بقوة في مايو

الذهب عند أعلى مستوى في شهر مع تراجع الدولار

شح الإمدادات وتوقعات انتعاش الطلب الصيني يصعدان بأسعار النفط

رغم ارتفاع يومي.. الذهب يسجل ثاني تراجع أسبوعي

مع أعلى قيمة للدولار منذ 20 عاما.. هبوط أسعار النفط وارتفاع الذهب