تستمر 10 سنوات.. الأردن يطلق رؤية لتوفير مليون فرصة عمل

الاثنين 6 يونيو 2022 07:05 م

أطلق الأردن، الإثنين، رؤية للتحديث الاقتصادي في المملكة تستمر 10 سنوات، وتهدف إلى توفير مليون فرصة عمل جديدة.

ورعى ملك الأردن "عبدالله الثاني بن الحسين"، إطلاق الرؤية في فعالية رسمية بمركز الملك "الحسين بن طلال" للمؤتمرات في منطقة البحر الميت غرب العاصمة عمان، وفق بيان للديوان الملكي.

وحسب الديوان، ستُنفذ الرؤية عبر ثلاث مراحل على مدى 10 سنوات، وتشمل 366 مبادرة في مختلف القطاعات، وتندرج تحت ثمانية محركات تركز على إطلاق كامل الإمكانات الاقتصادية والمولدة لفرص التشغيل والعمل.

و"تأتي أهمية الرؤية لاستيعاب تحدي توفير مليون فرصة عمل جديدة للأردنيين خلال العقد القادم، من خلال تحديد محركات التشغيل والنمو الاقتصادي"، وفق البيان.

واستدرك: "يتطلب تحقيقها جلب استثمارات وتمويل بنحو 41 مليار دينار (نحو 57 مليار دولار أمريكي) على مدى السنوات العشر".

وأوضح الديوان أنه "يُتوقع أن يتم استقطاب الغالبية العظمى من هذه الاستثمارات من القطاع الخاص، بما في ذلك الاستثمار الأجنبي المباشر ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

ويُعاني الأردن، البالغ عدد سكانه أكثر من 10 ملايين نسمة، من ظروف اقتصادية صعبة فاقمتها أزمات الدول المحيطة به، ما زاد من نسبة الفقر والبطالة.

وأعلنت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية مؤخرا، أن معدل البطالة في المملكة خلال عام 2021 ارتفع إلى 24% مقارنة مع 22.7 % بنهاية العام الذي سبقه.

كما ألقت الأزمة الأوكرانية الروسية بظلالها على الأردن، إذ يستورد ما يزيد عن 80% من سلّته الغذائية من الأسواق العالمية، وهو ما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار السلع المختلفة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مليون فرصة عمل البطالة في الأردن اقتصاد الأردن

بالتعاون مع تركيا.. الأردن يبدأ رحلة البحث عن الذهب

رؤية التحديث الاقتصادي.. الأردن يطلق خطة على 3 مراحل في 10 سنوات