شرطة دبي تحذر من ارتداء ملابس أو إكسسوارات تروج لتعاطي المخدرات

الثلاثاء 7 يونيو 2022 09:20 ص

حذرت شرطة دبي من جلب أو حيازة أو ارتداء ملابس أو إكسسوارات تروج لتعاطي المواد المخدرة.

وقال العقيد "عبدالله الخياط" مدير مركز حماية الدولي بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، إن القانون يحظر  هذا السلوك بنص صريح في المادة 55 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 30 لسنة 2021.

وأضاف "الخياط" أنه "يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 50 ألف درهم، كل من صنع أو استورد أو جلب أو باع أو حاز بقصد الترويج سلعاً أو مطبوعات تحمـل صـوراً أو رسومات أو كتابات أو أفكاراً تدعو أو تحض على ارتكاب أي من جرائم المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المنصوص عليها في هذا المرسوم بقانون"، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "البيان" الإماراتية.

وأشار إلى أنه "يعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 5 آلاف درهم كل من ارتدى أي ملبس أو استعمل أي سلعة أو مطبوعة مما ورد في الفقرة السابقة، وفي حالة العود تكون العقوبة الحبس الذي لا تزيد مدته على سنتين، وفي جميع الأحوال يتم مصادرة المضبوطات".

ولفت العقيد "الخياط" إلى أن هناك "مجموعة من الرموز المتعارف عليها عالمياً ترمز إلى المواد المخدرة، مثل ورقة الشجر الخضراء، والسرنجة، والسجائر، وعلامة نبات المشروم، والسيجار، وعلامة حبوب الأدوية، وغيرها من الرموز التي أثبتت الدراسات والمتخصصون في علاج الإدمان أن هذه العلامات تدعو إلى الترويج للتعاطي أو تذكر المدمن التائب بالتعاطي". 

وأكد أن "الجهل بالقانون لا يعفي من العقوبة، وعلى الجميع الاطلاع على القوانين باستمرار حتى لا يقعوا تحت طائلة المسؤولية القانونية، داعياً أولياء الأمور إلى الانتباه إلى الأمر".

وأشار إلى أنه "للأسف قد يرتدي الشباب هذه الملابس، أو يضعون أياً من هذه الرموز على السيارة، أو يستخدمون إكسسوارات ومقتنيات مزينة بها، وهناك من يقوم برسم وشوم على الجسم لهذه الأشكال، وهو الأمر الذي يعاقب عليه القانون الإماراتي"، منوهاً بأن شرطة دبي ستقوم بحملات توعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمنع تفاقم الأمر، وتوعية الجمهور لاتخاذ ما يلزم تجنباً للمساءلة القانونية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

شرطة دبي عبدالله الخياط مدير مركز حماية الدولي الإدارة العامة لمكافحة المخدرات ترويج تعاطي المخدرات

شرطة دبي تقبض على متورط بأكبر عملية غسل أموال في تاريخ الدنمارك

يستغلون النساء والأطفال في النقل والترويج.. العراق يكافح تجارة المخدرات